تنفيذ مشروع توثيق الإرث المعرفي لمهنة صيد الأسماك في سلطنة عمان

مؤشر الثلاثاء ٢٢/مارس/٢٠٢٢ ١٢:٣٥ م
تنفيذ مشروع توثيق الإرث المعرفي لمهنة صيد الأسماك في سلطنة عمان

مسقط - الشبيبة

دشنت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه متمثلة بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية المشروع التنموي المعني بجمع وتسجيل وتوثيق الإرث المعرفي غير المادي المتعلق بمهنة صيد الأسماك في سلطنة عُمان: (أعراف وسنن البحر) وبتمويل من صندوق التنمية الزراعية والسمكية. ويهدف المشروع بشكل أساسي الى حصر وتجميع وتصنيف السنن والأعراف المرتبطة بمهنة صيد الأسماك من كافة الولايات الساحلية وتسجيلها وتوثيقها لدى الجهات المعنية في سلطنة عمان وأيضا لدى المنظمة الدولية المختصة بالإرث الحضاري منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

وتعتبر سنن واعراف البحر المعارف التشريعية التي اتفق عليها مجموعة من الأشخاص الضالعين في ممارسة مهنة الصيد الحرفي بسلطنة عمان منذ قديم الأزل. والأشخاص الذين توكل إليهم مهام الحُكم والتقاضي وفقا لتلك الأعراف يتمتعون باحترام كبير وتقدير بالغ من قبل جميع الصيادين في نطاق القرية أو القرى أو الولاية الواحدة، ويتحلّون بالحكمة والخبرة والدراية بمهنة صيد الأسماك ومواسم الصيد ومواقع المصائد السمكية وطرق الصيد وغيرها من الأمور ذات العلاقة بعمل الصيادين وتنظم أعراف سنن البحر مزواله مهنة الصيد بين الصيادين من حيث مواسم ومواقع ومعدات الصيد وبما يضمن تنمية الموارد السمكية ويحافظ على استدامتها والحفاظ على حقوق الصيادين وحل النزاعات الناشئة بينهم والمترتبة على ممارسة المهنة من خلال ما يتضمنه هذا الإرث المعرفي التشريعي من عقوبات يتم تطبيقها على الصيادين المخالفين.

ويستمر العمل في المشروع لمدة سنتين ونصف على أن يتم هذا الحصر من خلال قيام إدارة المشروع بالتعاون مع المختصين في المحافظات الساحلية بتنظيم مقابلات مع الصيادين أصحاب الخبرة في مجال أعراف وسنن البحر في جميع الولايات الساحلية وتجميع وتوثيق الوثائق والصكوك والمحاضر القديمة التي كان يتم التعامل بها في هذا المجال.

على ان يتم على نهاية المشروع إصدار كتاب وفيلم وثائقي عن أعراف وسنن البحر في سلطنة عُمان وذلك لأهمية هذه الأعراف والسنن البحرية لكونها تراث فكرى وإرث معرفي متميز تنفرد به سلطنة عمان دون غيرها ومرجع ثقافي مازال يستعان بها في حل المشاكل والخلافات بين الصيادين..