مجلس الدولة يشارك في اجتماعات الجمعية العامة الـ 144 للاتحاد البرلماني الدولي بأندونيسيا

مؤشر الأربعاء ٢٣/مارس/٢٠٢٢ ١٤:٥٠ م
مجلس الدولة يشارك في اجتماعات الجمعية العامة الـ 144 للاتحاد البرلماني الدولي بأندونيسيا

العمانية -الشبيبة

يشارك مجلس الدولة في أعمال اجتماعات الجمعية العامة الـ 144 للاتحاد البرلماني الدولي والفعاليات المصاحبة في مدينة نوساد دوا بالي بأندونيسيا التي بدأت يوم السبت الماضي وتستمر حتى غدٍ الخميس، كما شارك في اجتماعات الاتحاد في الدورة الثالثة والثلاثين لمنتدى النساء البرلمانيات.

ناقشت الاجتماعات عددًا من البنود منها: انتخاب رئيسة الدورة الحالية لمنتدى النساء البرلمانيات وانتخاب أعضاء مكتب النساء البرلمانيات وإقرار جدول أعمال المنتدى إضافة إلى استعراض أنشطة الاتحاد البرلماني الدولي الأخيرة لتعزيز المساواة بين الجنسين ومثّل المجلس المكرمة مريم بنت عيسى الزدجالية والمكرمة سرية بنت خلفان الهادية عضوتا مجلس الدولة .

كما ناقشت مشروعي القرارين بشأن إعادة النظر في النهج المتبع في عمليات السلام وإعادة صياغته من أجل تعزيز السلام الدائم المعد من اللجنة الدائمة للسِّلم والأمن الدوليين ومشروع قرار تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كعامل مساعد لقطاع التعليم بما في ذلك خلال أوقات الجائحة المعد من اللجنة الدائمة للتنمية المستدام.

وصاحب الاجتماعات حلقة نقاشية بعنوان /التجارب البرلمانية في مجال تعزيز صحة الأم والوليد والطفل في زمن كوفيد -19 وفي التعافي من الجائحة / ركزت على الوصول غير المتكافئ إلى الخدمات الصحية والإنجابية وحقوقها ورفاهية الأطفال والمراهقين.

وتطرقت الحلقة إلى أهمية توفير منبر لتحديد التغييرات التشريعية والسياسية لتعزيز صحة النساء والأطفال والمراهقين في الاستجابة لكوفيد-19 والتعافي وتعزيز دور البرلمانيين في الدفاع عن الصحة وتحسين الوصول إلى الخدمات الصحية.

كما شارك مجلس الدولة في أعمال اجتماع جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية ضمن الفعاليات المصاحبة للجمعية العامة الـ 144 للاتحاد البرلماني الدولي ومثل المجلس سعادة خالد بن أحمد السعدي الأمين العام لمجلس الدولة

وتضمن تقديم عرض موجز عن النظام البرلماني في إندونيسيا وورقة عمل حول / تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجلس الشورى الإسلامي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية/.

كما استعرض مستجدات أنشطة الاتحاد البرلماني الدولي وناقش ترميم المباني البرلمانية وكيفية تحقيق التوازن بين الإعداد للمداولات عن بُعد وبالحضور الشخصي في المباني البرلمانية المستقبلية.

وتخللت أعمال الاجتماع تقديم ورقة عمل حول / إعادة هيكلة الأمانة العامة لمجلس الشورى تماشيا مع متطلبات رؤية عُمان 2040/ قدمها سعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام مجلس الشورى وورقة عمل حول / الترميم الشامل للبرلمان النمساوي: قفزة من القرن التاسع عشر إلى القرن الحادي والعشرين/ قدمها لألكسيس وينتونياك نائب الأمين العام لبرلمان النمسا بالإضافة إلى ورقة عمل حول / ترميم المباني البرلمانية في الفلبين/ وقدمها مارك ل مندوزا الأمين العام في الفلبين.

وصاحب الاجتماع حلقة نقاش بعنوان /ماذا نتوقع من الأمين العام في القرن الحادي والعشرين / سلطت الضوء على كيفية اختيار أمين عام للقرن الحادي والعشرين وما المهارات المطلوبة لمنصب الأمين العام، بالإضافة إلى كيفية تغيير دور الأمين العام.

وشارك مجلس الدولة في اجتماع اللجنة التنفيذية أعمال اجتماعات الجمعية العامة الـ144 للاتحاد البرلماني الدولي ومثل المجلس في الاجتماع سعادة الأمين العام لمجلس الدولة.

حيث تطرق الاجتماع إلى موضوع القانون غير الملزم ومكانة هذا النظام في المجتمعات.