كهرباء مزون تقدم ورقتي عمل في الملتقى الهندسي الخليجي الثالث والعشرين

مؤشر الخميس ٢٤/مارس/٢٠٢٢ ١١:١٥ ص
كهرباء مزون تقدم ورقتي عمل في الملتقى الهندسي الخليجي الثالث والعشرين

مسقط - الشبيبة 

شاركت كهرباء مزون (إحدى شركات مجموعة نماء) في الملتقى الهندسي الخليجي الثالث والعشرين في فندق ريتز كارلتون بقصر البستان من 20 إلى 22 مارس 2022، تحت عنوان "المهندس وتحديات الكوارث"، واستضافته سلطنة عمان ممثلة في الجمعية العمانية للمهندسين، بالتعاون مع الاتحاد الهندسي الخليجي.

وتطرق الملتقى إلى أهمية دور المهندسين والمتخصصين في مجال إدارة الأزمات في مواجهة التحديات المرتبطة بالكوارث وطرق الوقاية منها، من خلال أحدث التقنيات والخطط والإجراءات التي تقلل من الأضرار الناتجة عن الكوارث والأزمات.

ويعد الملتقى فرصة مهمة لتعزيز المعرفة الهندسية المحلية والدولية، وتبادل الخبرات والتجارب بين المشاركين، ومناقشة القضايا المستقبلية، وإثراء الأفكار الهندسية، ومناقشة أفضل الممارسات الهندسية المتعلقة بالكوارث.

وجاء شعار الملتقى بعنوان «المهندس وتحديات الكوارث» نظرا لأهمية هذا الموضوع إثر ما تتعرض له سلطنة عمان من كوارث طبيعية، وبالأخص الأعاصير والفيضانات الجارفة الناتجة من جريان الأودية، ‏وذلك نتيجة موقع سلطنة عمان في الركن الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية وإطلالتها على بحر العرب، مما يجعلها من المناطق التي تتعرض لمثل هذه الكوارث الطبيعية، بالإضافة إلى الكوارث التي تصنف إلى كوارث تكنولوجية أو اجتماعية.

وشارك في الملتقى ثلاثة من مهندسي شركة كهرباء مزون، وهم المهندس خلفان بن ناصر البرطماني والمهندسة عزاء بنت حمد المعمرية والمهندس محمد بن سيف الوردي، بأوراق عمل استعرضت تجربة شركة كهرباء مزون في إدارة المخاطر (جائحة كورونا نموذجا)، كما تطرقت الورقة الأخرى إلى تجربة الشركة في إدارة خطة استمرارية الأعمال خلال الأزمات (إعصار شاهين نموذجا).

من خلال ورقتي العمل، استعرض مهندسو كهرباء مزون خطط إدارة الأزمة في بداية تفشي جائحة كورونا والإجراءات الاحترازية التي طبقتها الشركة للوقاية من الإصابة بالفيروس أو انتقال العدوى بين الموظفين. كما طرحت الورقة الأخرى خطة الشركة في إاستمرارية الأعمال خلال الأزمات، وتطرقت لتطبيقات الخطة خلال إعصار شاهين وانعكاساته على أداء الشبكة الكهربائية في المناطق التي تأثرت بالإعصار. وتناولت الورقة استعداد الشركة لمثل هذه الأزمات، والدروس المستفادة للمراجعة والتطوير. كما وضحت الأوراق أهمية تبني أفضل الممارسات في إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال للحفاظ على مستوى الخدمات التي تقدمها الشركات الخدمية في ظل الظروف الاستثنائية.