غرفة تجارة وصناعة عمان تستقبل وفدًا تجاريًّا تشيكيًّا

مؤشر الأحد ٢٧/مارس/٢٠٢٢ ١٥:٣٧ م
غرفة تجارة وصناعة عمان تستقبل وفدًا تجاريًّا تشيكيًّا

العمانية - الشبيبة

 استقبل سعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان، اليوم، وفدًا تجاريًّا من جمهورية التشيك برئاسة الدكتور بيتر ميكسا نائب مدير عام هيئة المساحة الجيولوجية التشيكية.

تم خلال المقابلة بحث سبل تعزيز الميزان التجاري، واستكشاف مجالات التعاون والشراكة في القطاعات التي تركز عليها سلطنة عمان كقطاع التعدين، وتبادل الخبرات ونقل المعرفة في ضوء رؤية عمان 2040.

وأوضح سعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة الغرفة أن المقابلة جاءت لتعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع آفاقها بما يخدم مصالح البلدين، وللدفع بالعلاقات التجارية والاستثمارية وتسريع إبرام الشراكات التجارية والاستثمارات النوعية التي تخدم القطاعات الاقتصادية.

وأشار إلى أن اقتصادي سلطنة عمان وجمهورية التشيك يضمان العديد من الفرص الواعدة والتي رفعت التبادل التجاري بين البلدين، مبيّنًا أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ في عام 2021 أكثر من 6 ملايين و659 ألفًا و900 ريال عماني، فيما بلغ حجم الواردات أكثر من 797 ألفًا و600 ريال عماني، وتجاوز حجم الصادرات 5 ملايين و862 ألفًا و270 ريالًا عمانيًّا، وتأتي الأدوية والمحاليل الطبية كأهم الصادرات من سلطنة عمان، فيما تستورد السلطنة من جمهورية التشيك السيارات وأجزاء الآلات.

من جانبه استعرض الدكتور بيتر ميكسا نائب مدير عام هيئة المساحة الجيولوجية التشيكية الفرص الاستثمارية بجمهورية التشيك، إضافة إلى فرص التعاون في مختلف القطاعات الاقتصادية التي تعزز العلاقات التجارية بين البلدين الصديقين.

وعلى هامش الزيارة تم عقد لقاءات ثنائية بين أصحاب الأعمال العمانيين ونظرائهم من جمهورية التشيك؛ بهدف تبادل التجارب والفرص التجارية، وتشجيع أصحاب الأعمال لتأسيس شراكات تجارية تعزز التبادل التجاري بين البلدين الصديقين، وتركزت في قطاعات التعدين والحفر الجيولوجي.