انطلاق المناورات العسكرية المشتركة بين الفلبين والولايات المتحدة

الحدث الاثنين ٢٨/مارس/٢٠٢٢ ١٣:٥٠ م
انطلاق المناورات العسكرية المشتركة بين الفلبين والولايات المتحدة

الشبيبة - العمانية 

 انطلقت اليوم المناورات العسكرية المشتركة بين الفلبين والولايات المتحدة الأمريكية في الأرخبيل نتيجة تجدد التوتر في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

وفي ذلك، أكد قائد القوات المسلحة الفلبينية، الجنرال أندريس سينتينو على أن هذه التدريبات التي أطلق عليها اسم "باليكاتان" تشهد على "تعزيز التحالف" بين البلدين، في حين قال قائد الفرقة البحرية الأمريكية، الجنرال جاي بارجيرون: "إن الصداقة والثقة بين القوات المسلحة في البلدين ستمكنهما من النجاح معًا في العمليات العسكرية".

وستشمل هذه التدريبات التي يشارك فيها 9000 جندي من الفلبين والولايات المتحدة في جزيرة لوزون، عمليات برمائية وتدريبات بالذخيرة الحية وستركز على الأمن البحري ومكافحة الإرهاب والمساعدة الإنسانية والإغاثة في حالات الكوارث، وفقًا لوكالة "فرانس برس".

يشار إلى أن الرئيس الفلبيني قد أعلن في فبراير 2020، عزمه على الانسحاب من "اتفاقية القوات الزائرة" التي توفر الإطار القانوني لوجود القوات الأمريكية في الفلبين ولتنظيم مناورات عسكرية مشتركة، إلاّ أنه تراجع عن قراره في يوليو مع تصاعد التوتر بين مانيلا وبكين بشأن بحر الصين الجنوبي بعد رصد مئات المراكب الصينية في وقت سابق من العام متمركزة قبالة الفلبين.