عدد من الإعلاميين يزورون ميناء صحار والمنطقة الحرة

مؤشر الاثنين ٢٨/مارس/٢٠٢٢ ١٦:٠٠ م
عدد من الإعلاميين يزورون ميناء صحار والمنطقة الحرة

العمانية - الشبيبة

نظمت وزارة الإعلام اليوم زيارة تعريفية لمراسلي وكالات الأنباء الدولية والصحف إلى ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة للاطلاع على أهم المشروعات الاقتصادية والسياحية والفرص الاستثمارية في المحافظة.

وزار المراسلون ميناء صحار حيث يضم منطقة حرة ويقدم خدمات المناولة والتخزين وإعادة التصدير و التفريغ والإمداد البحري وتزويد السفن بالوقود إضافة لإصلاح والسحب والقطر السفن.

كما شملت الزيارة مدينة صحار الصناعية ( مدائن ) وتقدم خدمات " مركز مسار" وهو محطة واحدة لتقديم الخدمات للمستثمرين في المدنية تشمل عدة جهات لوزارة العمل ووزارة الخارجية ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لتكون خدمات ومتكاملة واختصارا للوقت كما تعمل المدنية لتحول الخدمات إلكترونيا وجذب الاستثمارات الأجنبية لسلطنة عمان وتوطين رأس المال وإيجاد فرص عمل للمواطنين وتشجيع الصادرات وتنمية الصناعات وتقدم حوافز ومزايا وتسهيلات منها أراضٍ مجهزة بكافة الخدمات وضريبة دخل ثابتة بنسبة قدرها ١٥ % سنويا ورسوم جمركية ثابتة بنسبة ٥ % وعقود إيجار لمدة ٣٠ سنة قابلة للتجديد لمدة مماثلة وتقدر المساحة الإجمالية للمدينة ٢٩ مليون متر مربع وإجمالي المشروعات فيها ٣٩٠ مشروعا في الحديد والمنسوجات والمواد الغذائية والتحويلية.

وزار الوفد أيضا مصفاة صحار حيث تكتسب أهمية اقتصادية في توسيع البنية الاقتصادية لمنطقة صحار الصناعية وزيادة نشاط ميناء صحار الصناعي وإيجاد قاعدة للصناعات الثقيلة وتدعيم الصناعات القائمة على النفط والغاز وزيادة حركة التصدير للخارج.

كما زار الوفد شركة موانئ هتشيسرون ومطار صحار وشركة أوكيو حيث تهدف أوكيو الى تعزيز القيمة المضافة في الشق العلوي في النفط والغاز من حيث الاستكشاف والإنتاج وفي الشق السفلي في البتروكيماويات والمصافي ودشنت الشركة في عام ٢٠٢١ مجمع لوى للصناعات البلاستيكية ويعمل في الشركة أكثر من ٦٥٠٠ موظف.

وقدم رشاد بن منصور الوهيبي مستشار الاتصال في ميناء صحار عرضا مصورا عن ميناء صحار والمنطقة الحرة أوضخ فيه أن الميناء يعمل بموجب اتفاقية امتياز بين حكومة سلطنة عمان ممثلة في مجموعة أسياد وميناء روتردام الالنيذرلاندي حيث يقوم المالك بتوفير البنية الأساسية ذات المعايير العالمية وتأجيرها للمستثمرين كما يقوم الميناء والمنطقة الحرة باستقطاب المستثمرين وتنظيم العلاقة بموجب اتفاقية حق انتفاع.

وقال إن ميناء صحار يتمتع بعناصر جذب متكاملة من خلال إيجاد حلول للأعمال ومنظومة اقتصادية تشمل مجمعات صناعية تخصصية وإمداد مستقر للكهرباء والماء وتوافر مواد الخام الطبيعية والمصنعة وسهولة ممارسة الأعمال التجارية من خلال عمليات التخليص الجمركي واتفاقيات تجارية حرة دولية وأيدٍ ماهرة .

وبين الوهيبي أن الميناء مقسم بنظام مجموعات تشمل الخدمات الفنية واللوجستية والمعادن والبتروكيماويات والمواد الغذائية موضحا أن المساحة الإجمالية للمنطقة الحرة ٤٥٠٠ هكتار وتضم عدة مخازن للبتروكمياوت والصناعات البلاستيكية والمنسوجات.

وذكر رشاد بن منصور الوهيبي مستشار الاتصال في ميناء صحار أن الميناء يسهم في القيمة المضافة وبلغت الوظائف غير المباشرة ١٤ ألفا والوظائف المباشرة حوالي ١٢ ألفا حسب إحصاءات ٢٠١٩ من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات كما بلغ إسهام الميناء والمنطقة الحرة ٨ر٢ % من الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان وقام الميناء بمشروعات ومبادرات المسؤولية الاجتماعية من خلال الحملة الوطنية للتحصين ضد كوفيد ١٩ والمساهمة في تخفيف الأضرار الناتجة من الأنواء المناخية وتقديم الدعم المادي للهيئة العمانية للأعمال الخيرية.