مقرمشات ثمار تمر النخيل..المنتج الأول من نوعه في سلطنة عُمان

مزاج الأربعاء ٣٠/مارس/٢٠٢٢ ١١:٢٢ ص
مقرمشات ثمار تمر النخيل..المنتج الأول من نوعه في سلطنة عُمان

الشبيبة - العمانية 

تعد المقرمشات المعلبة من الوجبات المحببة عالميًّا ولمختلف الأعمار وتستهلك بشكل كبير من الأطفال والمراهقين، غير أن هناك أضرارًا صحية عديدة في حال الإفراط في تناولها، منها: زيادة الوزن وتسوس الأسنان وغيرها من الأمراض المزمنة لذا فإنه من الأفضل استبدالها بوجبات صحية مفيدة تدعم الجسم بالفيتامينات والألياف.

من هنا جاءت فكرة إنتاج مقرمشات ثمار النخيل والتي ستكون صحية ومغذية لاحتوائها على المعادن والفيتامينات والألياف، مع مراعاة الجودة (قرمشة، ولون، وطعم) واستخدام الطرق التصنيعية المبسطة دون إضافة مواد حافظة .

وقام المختصون بقسم بحوث الصناعات الزراعية بمركز بحوث النخيل والإنتاج النباتي بالمديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية بعدة تجارب لتصنيع هذه المقرمشات واختيار الطريقة الأقل تكلفة وأكثر جودة.

ومن خلال هذه الدراسة والتحاليل المخبرية تم إنتاج مقرمشات من ثمار تمر النخيل بمرحلة البسر والتمر لعدد من الأصناف كان أفضلها الخنيزي وشهل وأم السلا والخلاص .

وأشارت المهندسة أنيسة بنت مبارك الغابشية باحثة صناعات غذائية إلى أنه تم أخذ آراء عدد من المستهلكين للمنتج من المقرمشات بمختلف الفئات العمرية وكانت النتائج واعدة حتى لدى الأطفال حيث أظهروا إعجابهم بالطعم والقرمشة والقوام واللون والنكهة والحلاوة الخفيفة بمرحلة البسر، والحلاوة المعتدلة بمرحلة التمر.

وأكدت المهندسة منصورة بنت خلفان العامرية رئيسة قسم بحوث الصناعات الزراعية أن هذا المنتج يعد الأول من نوعه في سلطنة عُمان ويمكن إضافة النكهات المختلفة لتحويله إلى مقرمشات مُملحة أو سكرية.

وقالت في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إنه على ضوء نتائج هذه الدراسة، بإمكان الشركات المحلية المنتجة للمقرمشات بكافة أنواعها الاستفادة من هذه النتائج وتبنّي إدخال التمور من الأصناف التي تمت دراستها إلى خطوط الإنتاج التابعة لها خاصة وأن فترة "القيظ" بسلطنة عُمان ستبدأ خلال الأشهر القادمة.