اللجنة الدائمة للإحصاء تستعرض مسودة استراتيجية البيانات الوطنية

مؤشر الخميس ٣١/مارس/٢٠٢٢ ١١:٣٥ ص
اللجنة الدائمة للإحصاء تستعرض مسودة استراتيجية البيانات الوطنية

الشبيبة - العمانية

 عقدت اللجنة الدائمة للإحصاء اليوم اجتماعها الأول لهذا العام برئاسة سعادة الدكتور خليفة بن عبدالله بن حمد البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات وبحضور أعضاء اللجنة ممثلي مختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة بالحقل الإحصائي.

تم خلال الاجتماع التعريف بأهداف اللجنة الدائمة للإحصاء واختصاصاتها، وذلك وفق ما نصت عليه المادة (13) من قانون الإحصاء والمعلومات بإنشاء لجنة دائمة للإحصاء يصدر بتشكيلها ونظام عملها قرار من الرئيس التنفيذي بعد موافقة مجلس إدارة المركز وذلك بهدف توحيد مبادئ ومفاهيم الإحصاء الرسمي لدى القائمين على الأنشطة الإحصائية.

وتختص اللجنة الدائمة للإحصاء بتنسيق أعمال وبرامج الأنشطة الإحصائية وتحديد أولوية وبرامج الأنشطة الإحصائية طبقًا لاحتياجات الجهات الحكومية ومتابعة تنفيذ البرامج والمشاريع السنوية، إلى جانب توحيد المفاهيم والتعاريف والتصانيف والمقاييس والمنهجيات المستخدمة في العمل الإحصائي، ودعم وتشجيع الدراسات والبحوث الإحصائية.

كما استعرضت اللجنة مسودة استراتيجية البيانات الوطنية التي يقوم المركز بإعدادها بالتنسيق مع الجهات المعنية. وتعد استراتيجية البيانات الوطنية إطار عمل متكامل لتنظيم وإدارة البيانات التي تنتجها الجهات الحكومية وغير الحكومية، وتتضمن الخيارات والقرارات التي تتخذ لنقل وتكامل البيانات بين الجهات.

وتشمل استراتيجية البيانات الوطنية التعريف بالبيانات التي تنتجها مختلف الجهات، وأسباب وأهداف جمعها، وتحديد مصدر وملكية البيانات، وآليات تبادل وتكامل البيانات وإتاحتها للجهات الحكومية وغير الحكومية، كما تتضمن آليات إنشاء واستخدام وتخزين والتحكم في البيانات واختيار التقنيات المناسبة لها، وآليات الرقابة على أدائها، وطرق معالجة البيانات، كحوكمتها، وتخزينها، وضمان جودتها، وتصنيف سريتها، ومدة صلاحيتها وآليات ضمان جودة البيانات.

وناقشت اللجنة مُتطلبات الجهات من أجل إعداد الاستراتيجية الوطنية للإحصاء، إلى جانب التعريف بقانون الإحصاء والمعلومات ومسودة اللائحة التنفيذية.