أوبك+ تقرر زيادة الإنتاج 432 ألف برميل يوميًا في مايو

مؤشر الخميس ٣١/مارس/٢٠٢٢ ١٧:٣٨ م
أوبك+ تقرر زيادة الإنتاج 432 ألف برميل يوميًا في مايو

لندن - الشبيبة

قرر تحالف "أوبك+" النفطي بقيادة المملكة العربية السعودية وروسيا، اليوم الخميس، زيادة طفيفة في الإنتاج خلال شهر مايو المقبل.

وحسب وكالة "رويترز" فإن مجموعة "أوبك+ اتفقت على التمسك بسياسة الإنتاج الحالية، وستعقد اجتماعها المقبل في 5 مايو 2022".

كما نقلت وكالة "بلومبرغ"، أن "أوبك+" أقرت زيادة العرض بمقدار 432 ألف برميل يومياً، خلال اجتماع افتراضي عقدته اليوم الخميس.

وبذلك تكون المجموعة النفطية قد زادت إنتاجها بمقدار 32 ألف برميل يومياً عن سياستها المتبعة خلال الأشهر السابقة منذ منتصف العام 2020، والتي كان يتم إقرارها بمعدل 400 ألف برميل يومياً يتم إقرارها شهرياً.

ولكن هذه الزيادة لا تحقق طموحات الولايات المتحدة وكبار المستهلكين بزيادة المعروض من الخام بشكل كبير.

وتصدت "أوبك+" لدعوات متكررة من الولايات المتحدة ووكالة الطاقة الدولية بضخ المزيد من النفط الخام لتهدئة الأسعار التي صعدت لتقترب من أعلى مستوياتها على الإطلاق بفعل مخاوف من اضطراب الإمدادات الروسية بعد فرض واشنطن والاتحاد الأوروبي عقوبات على موسكو بعد غزوها لأوكرانيا.

وترفض السعودية والإمارات حتى الآن هذه الدعوات وقالتا إنه يتعين على المجموعة عدم التدخل في السياسة وأن ينصب التركيز على تحقيق التوازن في سوق النفط وتلبية احتياجات المستهلكين.

وحسب وكالة "رويترز"، تدرس إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن سحب ما يصل إلى 180 مليون برميل نفط من احتياطيات النفط الاستراتيجية.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 4%، إلى 109 دولارات للبرميل في المعاملات المبكرة، اليوم الخميس.

وكان الأمين العام لمنظمة "أوبك"، محمد باركيندو، قد أشاد، خلال اجتماع للجنة الفنية المشتركة للمنظمة، أمس الأربعاء، بالجهود التي تبذلها الدول الأعضاء في دعم الاستقرار وعملية إعادة التوازن في سوق النفط.

وطالب باركيندو، الدول الأعضاء على "مواصلة المسار" فيما يتعلق بقرارات التحالف، والبقاء يقظين ومنتبهين لظروف السوق المتغيرة باستمرار.

كما أشار إلى أن الطلب العالمي على النفط من المتوقع أن ينمو بنحو 4.2 مليون برميل يومياً في عام 2022، ليصل إلى 100.9 مليون برميل يومياً، متجاوزاً مستويات ما قبل جائحة فيروس كورونا.