الحكومة سددت قرضاً بقيمة 850 مليون ريال قبل موعد استحقاقه

مؤشر الخميس ٣١/مارس/٢٠٢٢ ١٩:٠٣ م
الحكومة سددت قرضاً بقيمة 850 مليون ريال  قبل موعد استحقاقه

مسقط - الشبيبة

قالت وزارة المالية أنه بنهاية أبريل القادم ستعمل على سداد قروض تتجاوز قيمتها 85ر2 مليار ريال عماني في إطار استراتيجيتها لإدارة الدين العام.

الوزارة تسعى لتوظيف الفوائض المالية الناتجة عن ارتفاع متوسط أسعار بيع النفط لخفض العجز المالي وتقليل كلفة ومخاطر محفظة الدين العام، حيث اعتمدت في الميزانية العامة للدولة لعام 2022م نحو 3ر1 مليار ريال عماني لسداد فوائد القروض والالتزام بسداد الأقساط المستحقة لهذا العام بنحو 7ر2 مليار ريال عماني. 

الوزارة تعمل على الاستفادة من بعض الفوائض المالية لتحفيز النمو الاقتصادي حسب التوجيهات السامية لجلالة السلطان المعظم/ حفظه الله ورعاه/ التي قضت بتنفيذ المزيد من المشروعات التنموية الداعمة لنشاط القطاع الخاص عبر زيادة مخصصات الموازنة الإنمائية إلى 1ر1 مليار ريال عماني. 

الوزارة سددت حتى شهر مارس الجاري قروضًا بلغت حوالي 49ر1 مليار ريال عُماني من بينها سداد قرض بقيمة 850 مليون ريال عُماني قبل موعد استحقاقه. 

وزارة المالية: تعمل على إنهاء إجراءات سداد قرض آخر بقيمة 365ر1 مليار ريال عُماني بنهاية شهر أبريل القادم استكمالا لمساعيها في تنفيذ خطة خفض الدين العام الذي من المتوقع أن يبلغ 46ر19 مليار ريال عُماني بنهاية أبريل 2022م.

الوزارة تتخذ خلال الفترة الماضية العديد من الإجراءات المالية التي من شأنها تقليل العجز المالي السنوي وخفض الدين العام من خلال مجموعة من الإجراءات والمبادرات بهدف تنويع مصادر الدخل وخفض الإنفاق العام ورفع كفاءته، وتعمل على استبدال القروض مرتفعة الكلفة بقروض ذات كلفة أدنى وفترة استحقاق أطول في ظل تحسن النظرة المستقبلية للتصنيف الائتماني وزيادة ثقة المستثمرين وانخفاض أسعار الفائدة. 

الوزارة وقعت خلال شهر مارس الجاري على اتفاقية تمويل بقيمة 55ر1 مليار ريال عُماني من خلال تحالف مكون من 26 بنكًا من مختلف المؤسسات المالية المحلية والإقليمية والدولية.