كيدستي، بالتعاون مع شركة بي. بي. عُمان تختتم برنامج أولمبياد الروبوت في نسخته الثالثة

مؤشر الأحد ٠٣/أبريل/٢٠٢٢ ١٣:٤٦ م
كيدستي، بالتعاون مع شركة بي. بي. عُمان تختتم برنامج أولمبياد الروبوت في نسخته الثالثة

مسقط - الشبيبة

بدعم من شركة بي. بي. عُمان وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، اختتمت مؤسسة كيدستي برنامج أولمبياد الروبوت في نسخته الثالثة في حفل ختامي أقيم تحت رعاية دكتورة مياء سعيد العزري مديرة دائرة الابتكار والأولمبياد العلمي في وزارة التربية والتعليم، ويأتي هذا البرنامج ضمن برنامج شركة بي. بي. عمان للاستثمار الاجتماعي والذي يسعى إلى خدمة المجتمع بشكل مستمر بالتعاون مع شركاء منطقة الامتياز المربع 61: شركة أوكيو وشركة "بي. تي. تي. إي. بي" وشركة بتروناس.

أولمبياد الروبوت هي مسابقة مخصصة للفرق، تعتمد على تصميم وبرمجة روبوتات لتطبيق مهام معينة والتنافس بها في مسابقات جري. بلغ عدد الطلبة المشاركين في هذه النسخة 500 طالب وطالبة تتراوح أعمارهم بين 11 إلى 16سنة، يمثلون 200 مدرسة من 11 محافظة. تضمنت المسابقة عدة مراحل لتصفية الفرق المشاركة وقد تأهل 22 فريقاً يتكونوا من 44 طالب وطالبة للتصفيات النهائية من المسابقة للفوز بإحدى المراكز الثلاثة الأولى حيث يحظى الفائزين بجوائز نقدية تصل قيمتها 750 ريال عماني.

وعلقت شمسة الرواحية مديرة برنامج الاستثمار الاجتماعي في شركة بي. بي. عُمان: " إن تشجيع الابتكار والهندسة بين الشباب هو أحد المفاتيح لتطوير تعلمهم ومهاراتهم. كما أنه يعزز قاعدة معارفهم في مجالات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات."

تضمنت المسابقة عدة مراحل لتصفية الفرق المشاركة وذلك لمدة أسبوعين، حيث تأهل فريقين من كل محافظة إلى المرحلة النهائية من المسابقة، تنافست الفرق المشاركة خلال المباريات باستخدام روبوتات مبرمجة في مسابقات للجري عبر مضمار سباق بطول 1.5متر للوصول الى خط النهاية.

ومن جانبه صرح سيف المنجي الشريك المؤسس لكيدستي: "تعمل هذه المسابقات والمشاريع على تشجيع الطلبة على التفكير خارج الصندوق وابتكار حلول مختلفة لتحديات جديدة. ومن أهداف كيدستي التشجيع على إقامة المزيد من هذه المشاريع في سلطنة عمان لزيادة القدرة الابداعية للجيل الجديد ودفع عجلة الابتكار والتجديد في المجال العلمي".