اتفاقيتان لتزويد المياه الصالحة للشرب للجزر الساحلية في مسندم وإنشاء محطة تحلية المياه بالغبرة بمسقط

مؤشر الخميس ٠٧/أبريل/٢٠٢٢ ١٣:١٠ م
اتفاقيتان لتزويد المياه الصالحة للشرب للجزر الساحلية في مسندم وإنشاء محطة تحلية المياه بالغبرة بمسقط

العمانية - الشبيبة

وقعت الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي اليوم اتفاقيتين لتزويد المياه الصالحة للشرب للجزر البحرية بمحافظة مسندم، وإنشاء محطة لتحلية المياه بالغبرة بتقنية التناضح العكسي بمحافظة مسقط.

وبموجب الاتفاقية الأولى سيتم تزويد حوالي 68 قرية بحرية بمحافظة مسندم بالمياه الصالحة للشرب ومن المؤمل أن يتم إنتاجها من وحدات تحلية مصممة وفق أعلى المعايير والمواصفات، فيما سيتم بموجب الاتفاقية الثانية إنتاج 20 ألف متر مكعب يوميا من المياه الصالحة للشرب بالغبرة بمحافظة مسقط.

ومن المتوقع الانتهاء من المشروعين في الربع الأخير من هذا العام على أن يبدأ التشغيل التجاري مباشرة بعد أن يتم التأكد من مكونات المشروعين وفحصها من قبل الفريق المختص المشرف.

وقد وقع الاتفاقيتين نيابة عن الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي المهندس عمر بن خلفان الوهيبي الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء ورئيس مجلس إدارة الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي، بينما وقعها عن شركة مشاريع الطائر الحديثة سلطان الجعفري رئيس مجلس إدارة الشركة التي ستنفذ مشروع محطات تحلية المياه في مسندم، ووقعها عن شركة يوتيكو حسين اللواتي الرئيس التنفيذي للشركة التي ستنفذ مشروع محطة التحلية في الغبرة.

وأوضح المهندس عمر بن خلفان الوهيبي الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء ورئيس مجلس إدارة الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي أن توقيع الاتفاقيتين جاء بهدف تحقيق الأمن المائي في مختلف محافظات سلطنة عمان ضمن الخطة الرئيسة لقطاع المياه لتغطية 98 بالمائة من مناطق سلطنة عُمان بشبكات المياه بحلول 2040م.

وبين أن الشركة ملتزمة بمسؤوليتها لتوفير مياه صالحة للشرب ذات جودة عالية ومطابقة للمواصفات والمقاييس العمانية لكافة المواطنين والمقيمين في كافة المحافظات بما يتواءم مع الظروف الجغرافية والطبيعية ، مضيفا أن الجزر الواقعة في محافظة مسندم التي يصعب الحصول فيها على المياه الصالحة للشرب تتطلب جهودا مضاعفة لتوصيل المياه عبر السفن المستخدمة حاليا لنقل المياه بين الجزر.

وأشار إلى أن المشروع سيلبي الطلب على المياه واستدامتها إضافة إلى زيادة الطاقة التخزينية بكل الجزر البحرية، كما ستسهم المحطة الجديدة بالغبرة في تغطية الطلب على المياه بمنظومة الشبكة الرئيسة للمياه خصوصا خلال ساعات ذروة استهلاك المياه ومواكبةً للنمو السكاني والتوسع العمراني.

من جانبه أوضح قيس بن سعود الزكواني الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي بأن الاتفاقيات الموقعة تعد من مشاريع الشراكة مع شركات أخرى من القطاع الخاص والتي ستسهم بتمويل هذه المشاريع مع ضمان شراء المياه المنتجة من قبل الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي.