70 % من الأفراد في سلطنة عُمان راضون عن خدمات الاتصالات للهاتف الثابت

مؤشر السبت ٠٩/أبريل/٢٠٢٢ ١٣:٢٥ م
70 % من الأفراد في سلطنة عُمان راضون عن خدمات الاتصالات للهاتف الثابت

العمانية - الشبيبة

أشارت نتائج استطلاع "رضا المُنتفعين من خدمات الاتصالات للهاتف الثابت" الذي نفذه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات إلى أن 70 بالمائة من الأفراد في سلطنة عُمان راضون عن خدمات الاتصالات للهاتف الثابت المقدمة لهم من قبل مزود الخدمة، بينما 52 بالمائة منهم غير راضين عن أسعار خدمات الانترنت للهاتف الثابت.

ووضحت الإحصاءات أن نسبة 4ر65 بالمائة من المشتركين اتفقوا على أن جودة الخدمة - بشكل عام - التي يقدمها مزود الخدمة دائمًا ممتازة، وأن نسبة 5ر84 بالمائة من المشتركين بالاستطلاع أجمعوا على أن مكاتب الفروع لمزودي الخدمة الخاصة بهم تقع في أماكن مناسبة.

وأكد 2ر74 بالمائة أن مزود الخدمة الخاص بهم يقوم بدور فعال في حل مشاكل المنتفعين، واتفقوا على أن موظف مزود الخدمة الخاصة بهم دائمًا مستعد للمساعدة بنسبة 86 بالمائة.

أما نتائج استطلاع "رضا المُنتفعين من خدمات الاتصالات للهاتف المُتنقل" فتشير إلى أن نسبة 73 بالمائة من الأفراد في سلطنة عُمان راضون عن خدمات الاتصالات للهاتف المتنقل المقدمة لهم من قبل مزود الخدمة، بينما 45 بالمائة منهم غير راضين عن أسعار خدمات الإنترنت للهاتف المتنقل بشكل عام.

وبينت النتائج أن 76 بالمائة من الأفراد المشتركين في الاستطلاع ينصحون بالتعامل مع مزود الخدمة الخاص بهم، وأن نسبة 50 بالمائة و90 بالمائة من العُمانيين والوافدين على التوالي يوافقون بدرجة أو أخرى أن جودة الخدمة بشكل عام ممتازة.

وحازت محافظـات شمال الشرقية على النسبة الأعلى في عدم الرضا عن أسعار خدمات الانترنت للهاتف المتنقل بواقع 62 بالمائة، تليها نسبة 50 بالمائة في كل من محافظتي ظفار والظاهرة.

وجاء تنفيذ هذين الاستطلاعين تحقيقًا لأهداف استراتيجية هيئة تنظيم الاتصالات في مراعاة مصالح المنتفعين، وقد طرحت الهيئة مشاورة عامة حول مسودة لائحة حقوق المُنتفعين بخدمات الاتصالات في العام الماضي بهدف تنظيم أُطُر العلاقة بين المُنتفعين ومزودي خدمات الاتصالات من خلال رفع الوعي بالحقوق والالتزامات المترتبة عليهم إلى جانب تعزيز الدور الرقابي على خدمات الاتصالات المقدمة للمُنتفعين.

وهدف الاستطلاعان إلى توفير مؤشرات إحصائية حول رضا المنتفعيـن مـن خدمات الاتصالات للهاتـف الثابت والمتنقل التي تُسهم في صياغة أُطُر تشريعية وتنظيمية تعزز ثقتهم بالخدمات المقدمة في قطاع الاتصالات.