مؤشر بورصة مسقط يستأنف صعوده بعد 3 أسابيع من الهبوط

مؤشر السبت ٠٩/أبريل/٢٠٢٢ ١٣:٣٤ م
مؤشر بورصة مسقط يستأنف صعوده بعد 3 أسابيع من الهبوط

العمانية - الشبيبة

 استأنف المؤشر الرئيس لبورصة مسقط الأسبوع الماضي صعوده بعد 3 أسابيع من الهبوط مستفيدًا من الأجواء الإيجابية مع بدء الإعلان عن النتائج المالية للربع الأول من العام الجاري.

وأعلنت شركة تأجير للتمويل الأسبوع الماضي عن أن البيانات المالية الأولية تشير إلى ارتفاع أرباحها الصافية في الربع الأول من العام الجاري إلى 811 ألف ريال عُماني مقابل 648 ألف ريال عُماني في الفترة المماثلة من العام الماضي مسجلة نموًّا بنسبة 25 بالمائة.

كما أعلنت شركة الأنوار لبلاط السيراميك الأسبوع الماضي عن نتائجها المالية الأولية التي تبين ارتفاع أرباحها من العمليات إلى مليون و942 ألف ريال عُماني مقابل مليون و796 ألف ريال عُماني في الفترة المماثلة من العام الماضي، إلا أن الأرباح الصافية تراجعت بنسبة 3 بالمائة لتهبط إلى مليون و950 ألف ريال عُماني مقابل مليونين و15 ألف ريال عُماني في الربع الأول من العام الماضي، وعلى الصعيد نفسه قالت الشركة إن مجلس إدارتها قرر المضي قدما في تنفيذ المرحلة الثانية من خطة التوسع التي من المتوقع تشغيلها في مارس القادم وستضيف 5ر3 مليون متر مربع من البلاط، مما يرفع الطاقة الإنتاجية الإجمالية للشركة إلى نحو 24 مليون متر مربع سنويًا.

وسيشهد الأسبوع المقبل مزيدا من إفصاحات الشركات عن نتائجها المالية الأولية في ظل تحسن أداء المالية العامة واتجاه الحكومة لتنفيذ مشروعات إضافية خلال الخطة الخمسية الحالية (2021 – 2025)؛ مما سينعكس إيجابًا على الوضع الاقتصادي العام والشركات المدرجة في البورصة.

وتمكن المؤشر الرئيس لبورصة مسقط من ختام تداولات الأسبوع الماضي على صعود على الرغم من التراجعات التي سجلتها عدة شركات قيادية من بينها البنوك، وأغلق المؤشر بنهاية جلسة الخميس الماضي على 4209 نقاط مرتفعًا 4 نقاط، واستطاعت المؤشرات القطاعية تسجيل مكاسب باستثناء مؤشر القطاع المالي الذي فقد 30 نقطة بضغط من أسهم البنوك وأغلق على 6733 نقطة، واستطاع مؤشر قطاع الصناعة تسجيل أعلى المكاسب مرتفعا 84 نقطة، وسجل مؤشر قطاع الخدمات مكاسب بـ 9 نقاط، وارتفع مؤشر السوق الشرعي حوالي 3 نقاط.

وتأثر مؤشر القطاع المالي بتراجع أسهم البنك الوطني العُماني وبنك ظفار وبنك اتش اس بي سي عُمان والبنك الأهلي وبنك صحار الدولي، في حين استطاع سهم بنك مسقط تسجيل صعود بنحو 6 بالمائة وأغلق على 540 بيسة، وارتفع سهم بنك عُمان العربي بيستين وأغلق على 126 بيسة وصعد سهم بنك نزوى إلى 980 بيسة مرتفعًا بيسة واحدة.

وارتفعت الأسبوع الماضي أسعار 29 شركة مقابل 16 شركة تراجعت أسعارها و30 شركة حافظت على مستوياتها السابقة، ودفعت الارتفاعات المسجلة القيمة السوقية لبورصة مسقط للصعود إلى 22 مليارًا و8ر281 مليون ريال عُماني مسجلة مكاسب أسبوعية بـ 92 مليون ريال عُماني.

وجاء سهم ظفار لتوليد الكهرباء في مقدمة الأسهم الرابحة وأغلق على 61 بيسة مرتفعًا بنسبة 15 بالمائة، وارتفع سهم جلفار للهندسة والمقاولات بنسبة 6ر13 بالمائة وأغلق على 100 بيسة، وصعد سهم الخليج الدولية للكيماويات إلى 107 بيسات مرتفعًا بنسبة 8 بالمائة، كما ارتفع سهم ريسوت للاسمنت بنسبة 8ر7 بالمائة وأغلق على 178 بيسة.

وتصدر سهم الحسن الهندسية الأسهم الخاسرة متراجعًا بنسبة 34 بالمائة وأغلق على 21 بيسة، وهبط سهم العمانية القطرية للتأمين إلى 189 بيسة متراجعًا بنسبة 2ر11 بالمائة، كما تراجع سهم مسقط للغازات بنسبة 8ر6 بالمائة وأغلق على 149 بيسة.

وشهد الأسبوع الماضي تداولات بنحو 3ر23 مليون ريال عُماني مقابل 3ر35 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه، واستحوذ بنك مسقط على 6ر27 بالمائة من إجمالي قيمة التداول وبلغت قيمة أسهمه المتداولة 4ر6 مليون ريال عُماني، وجاءت صكوك المضاربة الثانوية غير المضمونة لـ "أومنفست" في المرتبة الثانية لتبلغ 1ر4 مليون ريال عُماني مستحوذة على 6ر17 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وحلت جلفار للهندسة والمقاولات ثالثا بـ 8ر2 مليون ريال عُماني.