80 مليون ريال استثمارات كهرباء مزون بشبكة الكهرباء

مؤشر الثلاثاء ١٢/أبريل/٢٠٢٢ ١٣:١٦ م
80 مليون ريال استثمارات كهرباء مزون بشبكة الكهرباء

مسقط - الشبيبة

ضمن خطط مشاريع هذا العام، تنفذ شركة كهرباء مزون (إحدى شركات مجموعة نماء) عددا من محطات المحولات وخطوط توزيع الكهرباء بهدف التوسع في الشبكة الكهربائية، وتعزيز أداء الشبكة واستدامة الخدمة للمشتركين في مختلف المحافظات التي تقع ضمن تغطية أعمال التوزيع والتزويد.

ويجري تنفيذ هذه المشاريع في كل من محافظة الداخلية ومحافظتي شمال وجنوب الشرقية ومحافظة جنوب الباطنة بالإضافة إلى ولاية السويق بمحافظة شمال الباطنة.

وخلال الأشهر الماضية، قامت شركة كهرباء مزون بإنجاز وتشغيل بعض المشاريع الاستراتيجية في مجال توزيع الكهرباء، من أهمها محطة وادي بني عوف الرئيسية بولاية الرستاق ومحطة أخرى بولاية السويق، كما تم تشغيل محطة محولات فنجاء، ومحطة محولات مصرون بولاية إبراء ومحطة محولات سيماء ومحطة محولات حميضة ومحطة محولات العافية بمحافظة الداخلية، ومحطة محولات رأس الحد بولاية صور، ومحطة محولات جبرين بولاية بهلاء، ومحطات محولات حي التراث بولاية نزوى وعز بولاية منح، ومحطة محولات وادي الطائيين وما يتبع المحطات المذكورة من خطوط، بكلفة إجمالية بلغت حوالي 28 مليون ريال عماني.

ومن ناحية أخرى فان الشركة تعمل حاليا لإنجاز مشاريع حيوية أخرى، من أهمها محطة البشائر بولاية الرستاق ومحطة الثرمد بولاية السويق بسعة (3 x 20 م ف أ)، ومحطة بولاية نزوى بسعة (2 x 20 م ف أ)، ومحطة حي عاصم بولاية بركاء بسعة (2 x 20 م ف أ)، ومحطة سيح النماء بولاية المضيبي بسعة (2 x 20 م ف أ)، ومحطات أدم وبركة الموز وسمائل الصناعية بمحافظة الداخلية وثلاث محطات بمحافظة جنوب الشرقية موزعة على مختلف الولايات (صور وجعلان بني بو حسن وجعلان بني بو علي). وقد تراوحت نسبة الإنجاز في بهذه المشاريع ما بين 20% و95%، والعمل جار على إنجازها تباعا خلال هذا العام. فيما بلغت قيمة الاستثمار في هذه المشاريع حوالي 34 مليون ريال عماني.

 من ناحية أخرى، واستمرارا لتنفيذ خطة الشركة المعتمدة من قبل هيئة تنظيم الخدمات العامة، فقد قامت الشركة خلال الأيام الماضية بإسناد عددٍ من المناقصات لتنفيذ جملة من المشاريع الأخرى بقيمة 11 مليون ريال عماني، وتشمل بناء محطة في نيابة سناو بمحافظة شمال الشرقية، ومحطة أخرى في ولاية نزوى، ومحطة بحي عاصم في ولاية بركاء، ومحطة في ولاية وادي المعاول بمحافظة جنوب الباطنة وما يتبع هذه المحطات من خطوط تغذية وتوزيع، ومن المقرر البدء في تنفيذ هذه المشاريع خلال شهر أبريل الحالي.

 وحول استثمارات الشركة قال المهندس محمد بن راشد القرّي، مدير أول المشاريع بشركة كهرباء مزون، "بالإضافة إلى المشاريع المذكورة والتي تهدف إلى تعزيز قدرة المنظومة الكهربائية بالمحافظات المشار إليها، فإن الشركة تقوم أيضا بتنفيذ مشاريع تمديدات الشبكة للمشتركين وتعزيز سعة شبكات التوزيع في نظام الجهد المنخفض، وتطوير الشبكة لتحقيق أعلى معايير السلامة والاستدامة، بجملة استثمارات سنوية تفوق الأربعين مليون ريال عماني"، وأضاف القري بأن هذه المشاريع تشكل أهمية قصوى في تقديم خدمة مستدامة لمشتركي الشركة، وتساهم في رفد قطاع توزيع الكهرباء بشبكة ذات جودة عالية وفق المواصفات العالمية. كما تعمل الشركة على إدخال وتطوير الأنظمة الالكترونية لتشغيل ومراقبة أداء شبكة الكهرباء وضمان استمرارية الخدمة. وبلغ إجمالي استثمارات الشركة في خطة المشاريع إلى نهاية العام 80 مليون ريال عماني.