إطلاق عدد من الخدمات الرقمية بشأن منظومة ريادة الأعمال في سلطنة عُمان

مؤشر الأربعاء ١٣/أبريل/٢٠٢٢ ٢٠:٣٨ م
إطلاق عدد من الخدمات الرقمية بشأن منظومة ريادة الأعمال في سلطنة عُمان

العمانية - الشبيبة

أطلقت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مساء اليوم عددًا من الخدمات الرقمية انسجامًا مع برنامج التحول الرقمي الحكومي 2021 - 2025 تمثلت في تدشين بوابة الخدمات الإلكترونية لرواد الأعمال والموقع الإلكتروني الجديد للهيئة ومنظومة ريادة الأعمال في سلطنة عُمان.

وتهدف هذه الخدمات إلى تبسيط الإجراءات وتحسين وتعزيز جودة الخدمات الرقمية المقدمة لرواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وسرعة إنجاز الخدمة المطلوبة وتسهيل تقديم خدمات الهيئة إلكترونيًا.

رعى حفل التدشين معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة والمهتمين بقطاع ريادة الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأكدت سعادة حليمة بنت راشد الزرعية رئيسة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أن إطلاق هذه الخدمات يأتي حرصًا من الهيئة على تسهيل تقديم خدماتها إلكترونيًا لجميع المستفيدين والمتعاملين بهذا القطاع وما يتبعه من هندسة الإجراءات وتوفير الدفع والتصديق الإلكتروني وإدارة تلك الخدمات لضمان التحسين المستمر لها من خلال الربط مع الجهات الحكومية المعنية.

وتوفر بوابة الخدمات الإلكترونية لرواد الأعمال العديد من الخدمات الإلكترونية لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كاستخراج وتجديد بطاقة ريادة الأعمال والتقديم للخدمات الاستشارية لضمان تحسين وتطوير العمل في المشروع وتقديم الحلول الممكنة لمواجهة الصعوبات والتحديات وطلب الالتحاق بالبرامج التدريبية لتنمية وتعزيز وتأهيل قدرات أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ويأتي إطلاق منظومة ريادة الأعمال في سلطنة عُمان بناءً على الدراسة المتعلقة بتحديث المنظومة في السلطنة التي تطرح حسب مراحل التطور للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من مرحلة ما قبل البدء وتُعرف بمرحلة "اغرس" التي تتشكل فيها ثقافة ريادة الأعمال في المنظومة، أما المرحلة الثانية فهي "ابدأ" التي تعد نقطة البدء في ريادة الأعمال والمشروعات الطموحة لتقديم الجدوى الاقتصادية، والمرحلة الثالثة "انطلق" وتُعنى بإثبات الفكرة التجارية ونمو المؤسسة والمرحلة الرابعة "انم" التي تعد مرحلة النضج والتوسع خارج نطاق الأسواق المحلية.

وتخلل الحفل استعراض المؤسسات التي تشكل خارطة منظومة ريادة الأعمال في سلطنة عُمان في مراحلها الأربع، وقد أخذ بناء المنظومة وتحديثها في الاعتبار المتغيرات والتطورات المحلية التي شملت إعادة هيكلة الجهاز الإداري للدولة وإنشاء هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.