المحيا.. من أشهر العادات التركية في رمضان المبارك

مزاج الجمعة ١٥/أبريل/٢٠٢٢ ١٦:٥٤ م
المحيا.. من أشهر العادات التركية في رمضان المبارك

العمانية - الشبيبة

"المحيا" من أشهر العادات التركية في رمضان المبارك، ويضفي طابعًا احتفاليًّا مُبهجًا وتُزين بها المساجد عبر لافتات ضوئية تُضاء من المغرب حتى الصباح وتُعلق بين مئذنتي المسجد.

وقال مصطفى يلدز إمام جامع بشاك شهير في إسطنبول لوكالة الأنباء العُمانية: "إن زينة المساجد التي تسمى "المحيا" تعود إلى تقليد عثماني ما قبل 452 عاما حيث عُلقت أولى لافتات المحيا في عهد السُّلطان العثماني "أحمد الأول" بين مئذنتي جامع "السلطان أحمد" الشهير بإسطنبول".

وأضاف: كانت "المحيا" تضاء بقناديل الزيت قبل أن تتحول إلى الإضاءة بالأسلاك الكهربائية لرسم الآيات القرآنية والأحاديث والمواعظ المعلقة بين مآذن المساجد.

وأفاد بأنّ الحافظ الكوفي أحد أشهر الخطاطين وهو أيضًا أحد مؤذني جامع الفاتح بإسطنبول قدم لوحة فنية جميلة إلى السلطان أحمد فأعجب بها بشدة وأمر الكوفي بإضاءة اللوحة بالقناديل الزيتية وتعليقها بين مئذنتي "الجامع الأزرق" جامع السلطان أحمد بإسطنبول، ويعود تاريخ هذه الحادثة إلى الفترة بين عامي 1616 و1617.

وتابع قائلًا: "أصدر السلطان أحمد الأول قرارًا بتعليق المحيا على مآذن كل الجوامع في كل شهر رمضان فعلقت على جامع السليمانية والجامع الجديد بمنطقة أمينونو وجامع عتيقة والدة ومن ثم كافة الجوامع ذات المئذنتين".

ولشهر رمضان خاصية دينية عند المسلمين بشكل عام والأتراك بشكل خاص، الذين يسمونه "سلطان الشهور" ويعلقون عبارات محيا وغيرها مثل "مرحبا يا شهر رمضان" و"صوموا تصحوا".

ويعلق "المحيا" مع حلول شهر رمضان بعد فترة تحضير تبدأ من منتصف شهر شعبان، وفي أواخر شهر رمضان تعلق عبارات مثل "وداعا يا شهر رمضان" و" لا إله إلا الله".