مطار صلالة يحقق نموًا في أعداد المسافرين ويحصد جوائز دولية

مؤشر السبت ١٦/أبريل/٢٠٢٢ ١٤:٠٠ م
مطار صلالة يحقق نموًا في أعداد المسافرين ويحصد جوائز دولية

 حقق مطار صلالة نموًا في أعداد المسافرين القادمين في الربع الأول لهذا العام بنسبة 89 بالمائة وكذلك المسافرين المغادرين بنسبة 72 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقال سالم بن عوض اليافعي نائب الرئيس التنفيذي لمطار صلالة في حديثٍ لوكالة الأنباء العُمانية إنَّ مطارات عُمان قامت بتوفير وتطبيق جميع الإجراءات والتدابير الاحترازية الصادرة من الجهات المعنية، ما سمح بعودة الحركة تدريجيًّا في ظل العديد من الاشتراطات المقيّدة لحركة السفر بين الدول مبينًا أن التعافي في أعداد المسافرين بمطار صلالة كان بوتيرة أسرع.

ووضّح أن مطار صلالة سيستقبل في 29 أبريل الجاري أولى الرحلات المباشرة لشركة "ويز" للطيران الاقتصادي من أبو ظبي بواقع 14 رحلة أسبوعيًا إضافة إلى خطوط شركات الطيران الخليجية التي سوف تسيّر رحلاتها إلى مطار صلالة في الفترة المقبلة خصوصا خلال موسم الخريف السياحي لهذا العام.

وأضاف أن شركة طيران الخليج ستُسيّر رحلتين أسبوعيًّا من 28 يونيو إلى 29 سبتمبر 2022 من مملكة البحرين، إلى جانب تسيير /5/ رحلات أسبوعيًّا من دولة الكويت منها /3/ رحلات لشركة طيران /الجزيرة/ من 2 يونيو إلى 29 أغسطس 2022، ورحلتين لشركة الخطوط الكويتية من 7 يونيو إلى 13 سبتمبر 2022، إضافة إلى شركة /فلاي ناس/ بواقع 3 رحلات أسبوعيًّا من 2 يونيو إلى 30 أغسطس 2022 من المملكة العربية السعودية.

أما عن الشركات التي ستسيّر رحلاتها على مدار العام ولكنها تزيد من عدد رحلاتها خلال موسم الخريف السياحي، ذكر اليافعي أن الطيران القطري يسيّر حاليًا / 5 / رحلات أسبوعيًّا، وطيران العربية /12/ رحلة أسبوعيًّا منها /10 / رحلات من إمارة الشارقة ورحلتين من إمارة أبو ظبي بينما يسيّر طيران فلاي دبي من إمارة دبي حاليًا /3 / رحلات أسبوعيًّا فضلا عن رحلتين أسبوعيًّا لكل من الخطوط الباكستانية وكذلك الخطوط الهندية.

وتطرق اليافعي إلى حصول مطار صلالة على 3 تصنيفات عالمية خلال عام 2021/2022 من مجلس المطارات العالمي تضمنت أفضل مطار لمعايير النظافة على مستوى المنطقة 2020 إلى جانب حصوله على المركز الثالث في "جودة خدمات المطار "2021 إضافة إلى تتويجه بالمركز الثالث عالميًّا في رضا المسافرين في فئته والأفضل على مستوى العالم في تطبيق الاجراءات الصحية والوقائية لجائحة كورونا "كوفيد 19".

وحول إمكانية الاستفادة من إنشاء مناطق حرة في مطارات مسقط وصلالة وصحار، أكد اليافعي على أهمية إصدار المرسوم السلطاني القاضي بإنشاء مناطق حرة في المطارات لتعزيز منظومة المناطق الحرة والاقتصادية في سلطنة عُمان، وتسهيل تجارة "الترانزيت" وخدمات النقل وإعادة الشحن بما يعزز من المردود الاقتصادي للمناطق الحرة.

وأضاف أنه عند اكتمال منظومة المناطق الحرة في المطارات ستسهم في زيادة حركة البضائع الصادرة والواردة في سلطنة عُمان إلى جانب زيادة حركة الشحن والخدمات وتحقيق عوائد اقتصادية أكبر في المطارات.

واختتم نائب الرئيس التنفيذي لمطار صلالة حديثه بالإشارة إلى أنَّ المطار يشهد حركة نشطة من قبل الناقل الوطني "الطيران العُماني" وكذلك الناقل الاقتصادي في سلطنة عُمان "طيران السلام" إضافة إلى الرحلات العارضة للسياح من الدول الأوروبية التي يتم تشغيلها سنويًا في الموسم الشتوي بمعدل رحلة إلى رحلتين في بعض الأيام.