شرعية العز الإسلامي تصدر 162 قرارا شرعيا على استفسارات مختلفة

مؤشر الأحد ١٧/أبريل/٢٠٢٢ ١١:٣٢ ص
شرعية العز الإسلامي تصدر 162 قرارا شرعيا على استفسارات مختلفة

مسقط - الشبيبة

أصدرت هيئة الرقابة الشرعية ببنك العز الإسلامي 162 قرارا شرعيا على استفسارات مختلفة حتى نهاية عام 2021م ،كما راجعت الهيئة التقارير الشهرية ، والسياسات ، والمقترحات الاستثمارية ، وتقارير التدقيق الشرعي ، وقدمت التوجيهات المناسبة وفقاً لأحكام الشريعة الاسلامية .

علاوة على ذلك ، قامت إدارة الالتزام والتدقيق الشرعي بدور إيجابي لتوفير حلول متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية لعملاء البنك ، وخصوصاً من حيث احتياجات العملاء من الشركات حيث تكون هناك حاجة إلى منتجات معدة بشكل أكثر تطوراً . وبالإضافة إلى ذلك ، شاركت الإدارة في تطوير منتجات مختلفة تم اطلاقها خلال العام الماضي ، فضلا عن المنتجات التي من المقرر إطلاقها في عام 2022 وقد تم ذلك كله تحت إشراف وتوجيه هيئة الرقابة الشرعية . كما أجرت إدارة الالتزام والتدقيق الشرعي تدقيقاً شرعياً بشأن الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية للشركات ومعاملات الخزانة .

وقد أدت إدارة الالتزام والتدقيق الشرعي أدواراً مختلفة مهمة في تحقيق هدفها النهائي المتمثل في الالتزام بالشريعة في جميع عمليات التعامل مع العملاء والمنتجات والخدمات . ولتحقيق هذه الغاية ، تقوم الهيئة بمراجعة وثائق منتجات البنك والعمليات والإجراءات المتبعة للتأكد من أن جميع معاملات البنك قد تمت وفقاً لمبادئ وقواعد الشريعة الإسلامية . وقد قدمت تقارير عن النتائج التي توصلوا إليها إلى هيئة الرقابة الشرعية والإدارة ، والتي اتخذت الخطوات اللازمة لمزيد من التعزيز لخدمات ومنتجات البنك لتكون وفقاً لمباديء وقواعد الشريعة الإسلامية .

في عام 2021، أجرت إدارة الالتزام والتدقيق الشرعي دورة تدريبية في أساسيات ومبادئ وقواعد المعاملات المالية في الشريعة الإسلامية ، وعمليات ومستندات المعاملات المالية الإسلامية . كما تم منح تدريب لموظفي الفروع وممثلي خدمة العملاء وفريق المبيعات وفريق إدارة الائتمان بالبنك .

وتعليقا على ما أنجزته هيئة الرقابة الشرعية ببنك العز الإسلامي قال عيسى بن سالم الريامي رئيس إدارة الإلتزام والتدقيق الشرعي :" خلال العام الماضي عقدت الهيئة سبعة إجتماعات راجعت فيه مختلف الأعمال والعمليات والالتزام التام والمهني من قبل البنك بقرارات الهيئة والفتاوى والقرارات التي تصدرها عند تطبيقه لتلك المعاملات، حيث تسهم هيئة الرقابة الشرعيّة في بث الطمأنينة بين المساهمين والمودعين الذين تعتبر ثقتهم من دون شك من أهم عوامل النجاح للمصرف.

مضيفاً :" تضم الهيئة في عضويتها علماء يتميزون بالمعرفة العميقة بالشريعة الإسلامية وبفقه المعاملات بصفة خاصة. ولا يتم استثمار أية أموال خاصة ببنك العز الإسلامي في معاملات غير متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية أو الحصول على أموال من أي مصدر غير شرعي. ويوفر البنك لعملائه المرجعية الشرعية من خلال كل منتج أو خدمة يقدمها لهم، وذلك عبر الفتوى التي تقدمها هيئة الرقابة الشرعيّة بالبنك الخاصة بكل منتج.