الخميس.. سلطنة عُمان تفتتح جناحها في بينالي البندقية للفنون بمعرض 'أقدار مكتوبة'

مزاج الأحد ١٧/أبريل/٢٠٢٢ ١١:٣٧ ص
الخميس.. سلطنة عُمان تفتتح جناحها في بينالي البندقية للفنون بمعرض 'أقدار مكتوبة'

العمانية - الشبيبة

 تشارك سلطنة عُمان في النسخة الـ 59 لبينالي البندقية الدولي للفنون الذي سيقام من 23 أبريل الجاري إلى 27 نوفمبر القادم بجناح وطني يحتوي على أعمال فنية لثلاثة أجيال من الفنانين العمانيين.

وهذه المشاركة التي تعد الأولى لسلطنة عُمان في هذه التظاهرة العالمية تهدف إلى تحقيق الشراكة والتكامل مع المؤسسات المحلية والدولية في المجالات الثقافية وإبراز دور السلطنة في خارطة الثقافة العالمية.. فأعمال الفنانين العمانيين التي تمتد ممارستهم لخمسة عقود من الفن البصري الحديث والمعاصر سيتم تقديمها في معرض افتتاحي في الجناح تحت عنوان " أقدار مكتوبة ".. كما أن هناك سلسلة من البرامج الوطنية التي سيتم تنفيذها في الجناح بمصاحبة المعرض بهدف التعريف بالإنتاج الثقافي العماني على الصعيد العالمي.

وتعد المشاركة في المهرجان الدولي للفنون، البوابة الثقافية المفتوحة بين مختلف الدول، ولذلك يعد وجود السلطنة من خلال جناح وطني فرصة تاريخية للفنون الجميلة بالسلطنة وأبرز الأعمال الفنية لرواد الفن المعاصر في السلطنة عبر أكبر حدث فني في العالم، وسيسهم في مد جسور التواصل الثقافي بين سلطنة عُمان والدول المختلفة.

ويمثل الفنانون المشاركون نموذجا لمسار ممتد من التأثير في الفن العُماني خلال الأعوام الخمسين الماضية حتى اليوم من بينهم: أنور سونيا والفنان حسن مير والفنانة بدور الريامية وراديكا كيمجي والفنانة الراحلة ريا الرواحية.

يشار إلى أن بينالي البندقية معرض فني دولي، تقام فعالياته كل سنتين حيث تقدم كل دولة مشاركة أجنحة وطنية تعرض مجموعة مختارة من قبل أفضل وأشهر الفنانين المعاصرين، وتعد مؤسسة بينالي البندقية واحدة من أقدم الأحداث الفنية في العالم والتي تم تأسيسها في عام 1895م وهي من أهم المؤسسات المرموقة عالميا.