’نظام انتقال الحكم ونهضة عُمان الحديثة المتجددة’ كتاب باللغة الإنجليزية

مزاج الثلاثاء ١٩/أبريل/٢٠٢٢ ١٥:١٩ م
’نظام انتقال الحكم ونهضة عُمان الحديثة المتجددة’ كتاب باللغة الإنجليزية

الشبيبة - العمانية 

 أصدرت هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية كتاب /نظام انتقال الحكم ونهضة عُمان الحديثة المتجددة/ باللغة الإنجليزية ضمن المجلد الـ 26 من سلسلة البحوث والدراسات في الوثائق الوطنية والدولية.

جاء الإصدار في 614 صفحة ويضم 16 فصلًا موزعة على محورين أساسيين: الأول تنظيم آليات انتقال الحكم عبر العصور، والثاني تنظيم إدارة الدولة وهيكلها التنظيمي وإرساء منهجية العمل، ووثائق تدعم موضوعات البحث من محفوظات هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية.

يسلط الكتاب الضوء على آلية انتقال الحكم في سلطنة عُمان والنظام الأساسي للدولة لعام 2021، ومسارات تحديث التشريع القانوني وتنظيم الجهاز الإداري للدولة، وإعادة هيكلة الحكومة وعملية صنع القرار، وضوابط استقرار نظام انتقال الحكم وولاية العهد في سلطنة عُمان، والتنظيم القانوني لمجلسي عُمان والشورى لعام 2021.

وتناول الكتاب أيضًا الرؤية المستقبلية عُمان 2040 وتبعاتها الاقتصادية والاجتماعية والتي تشمل المواطنة وحقوق المرأة والطفل.

ويأتي الإصدار ترجمة لرؤية هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية المتمثلة في حفظ التاريخ العُماني العريق، ومنسجمًا مع أهدافها الاستراتيجية في تشجيع البحث العلمي في المجالات الحضارية المختلفة، كما يعد حصادًا لدراسة تحليلية حيث استعانت الدراسة بمصادر علمية وبحثية، بالإضافة إلى مصادر عدة من الإعلام المحلي والعالمي بصوره وأشكاله المتنوعة التي تقوم بدور مهم وفاعل في رصد الأحداث المهمة، المحلية والإقليمية والعالمية، وخاصة الصحف والمجلات.

وترصد هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية الإنجازات المرتقبة وتعمل على توثيقها لتبقى حية في ذاكرة الأجيال الحالية وأجيال المستقبل وتفاؤلًا بمستقبل مشرق بهيج.