صخرة صيدقان بولاية سدح موقع أثري وتاريخي

مزاج الأحد ٢٤/أبريل/٢٠٢٢ ١٣:٢٨ م
صخرة صيدقان بولاية سدح موقع أثري وتاريخي

الشبيبة - العمانية

 تعد صخرة صيدقان التي تبعد عن مركز ولاية سدح بحوالي 45 كم من المواقع الأثرية والتاريخية المهمة في وادي لشأ بولاية سدح بمحافظة ظفار ومن الأماكن المميزة لسكان الوادي وعابري السبيل ومقصدًا مميزًا لسياح وزوار المنطقة.

ولا يزال موقع صخرة صيدقان مكانا يقصده الأهالي لإقامة مناسباتهم الاجتماعية والتجمعات فيه للتشاور ومناقشة شؤونهم وقضاياهم العامة والخاصة ويعود سبب قصد المكان للاستظلال بظل الصخرة لكبر حجمها ومساحتها ولقربها من طريق المارة المؤدي إلى عين لجأ لشأ.

وقال الشيخ محمد بن محيسن المشيخي أحد سكان المنطقة إن موقع صخرة صيدقان طبيعي وجيولوجي وفريد، وتتميز الصخرة بشكلها الذي يشبه جناح طائرة ولها تاريخ يعود لآلاف السنين فقد كانت محطة لتجميع وتخزين اللبان القادم من خلف جبل سمحان في عهد الدولة المنجوية ونقله إلى ولاية مرباط على ظهور الجمال لتصديره عبر الموانئ البحرية إلى مختلف بلدان العالم.

ويضيف أن صخرة صيدقان تقع وسط وادي لشأ وتبعد عن قمة جبل سمحان حوالي 5 كم وتحيط بها مجموعة من القبور القديمة وعدد من الكهوف بالإضافة إلى عين ماء عذبة تسمى (عين لجأ لشأ) كانت المورد الوحيد لسكان المنطقة وتوجد حولها آثار بيوت قديمة وسوَاقٍ للزراعة وأشجار الصبار (التمر الهندي).