فيروس غدي وراء إصابات أطفال في أمريكا بالتهاب الكبد الحاد

مزاج السبت ٣٠/أبريل/٢٠٢٢ ١٥:٤٨ م
فيروس غدي وراء إصابات أطفال في أمريكا بالتهاب الكبد الحاد

العمانية -الشبيبة

رجّحت السلطات الصحية الأمريكية بناء على تحاليل لإصابات بالتهاب الكبد الحاد لدى أطفال في الولايات المتحدة، أن يكون فيروس غدي وراء هذه الحالات الغامضة، لكنها مع ذلك لم تجزم بأنه السبب المؤكد.

وعادة ما تتسبب الفيروسات الغدية، وهي شائعة، بأعراض تنفسية أو بالتهاب الملتحمة أو حتى باضطرابات في الجهاز الهضمي ولا تقتصر ظاهرة هذه الإصابات غير المعروفة المصدر بالتهاب الكبد على الولايات المتحدة، إذ سجلت عشرات الحالات في كل أنحاء أوروبا، مما أثار مخاوف من إمكان تحوّلها وباءً جديدًا.

وجاء في منشور لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وهي الهيئة الفيدرالية الرئيسية للصحة العامة في الولايات المتحدة: "في الوقت الراهن، نعتقد أن أحد الفيروسات الغدية قد يكون سبب هذه الحالات، ولكن لا تزال دراسة عوامل بيئية أخرى جارية".

ووضحت الهيئة أن الفيروس الغدي "من النوع 41" الذي يؤدي عادةً إلى التهابات حادة في المعدة والأمعاء قد يكون سبب هذه الإصابات تحديدا، وتراوحت أعمار الأطفال بين سنة واحدة وست سنوات ، وكانوا جميعًا بصحة جيدة.

وعانى معظم هؤلاء الأطفال تقيؤًا وإسهالًا وبعض أعراض الجهاز التنفسي واستلزمت حالتا اثنين من الأطفال إجراء عملية زرع كبد لهما، وتماثلا للشفاء أو هما في طور التعافي. وتبيّن أن الأطفال التسعة يحملون فيروسًا غديًّا، ورُصد وجود النوع "41" من هذه الفيروسات لدى خمسة منهم.