النفط يقفز 3% مع إعلان الاتحاد الأوروبي خطط حظر الخام الروسي

مؤشر الأربعاء ٠٤/مايو/٢٠٢٢ ٢٢:٤١ م
النفط يقفز 3% مع إعلان الاتحاد الأوروبي خطط حظر الخام الروسي

العمانية - الشبيبة 

قفزت أسعار النفط اليوم مع إعلان الاتحاد الأوروبي -أكبر تكتل تجاري في العالم- خططًا للاستغناء التدريجي عن واردات النفط الروسي مما عوّض أثر المخاوف من تراجع الطلب من الصين أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.94 دولار للبرميل أو 2.8 بالمائة مسجلة 107 دولارات و91 سنتًا للبرميل وسط تداولات بكميات قليلة بسبب الإجازة في الصين واليابان، وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.02 دولار أو ثلاثة بالمائة إلى 105 دولارات و43 سنتًا للبرميل.

واقترحت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية اليوم حظرًا تدريجيًّا على النفط الروسي بسبب الحرب على أوكرانيا، إضافة لفرض عقوبات على أكبر بنك روسي بهدف زيادة عزلة موسكو.

وشملت الإجراءات التي اقترحتها رئيسة المفوضية الأوروبية الاستغناء خلال ستة أشهر عن الخام الروسي وعن منتجات التكرير بنهاية 2022.

وتعهدت فون دير لين بتقليل أثر ذلك على الاقتصادات الأوروبية.

وذكرت مصادر في السوق نقلًا عن بيانات من معهد البترول الأمريكي أن مخزونات الخام والوقود الأمريكية انخفضت في الأسبوع الماضي.

وقالت المصادر إن مخزونات الخام انخفضت 3.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 29 أبريل الماضي.

وفي الجلسة السابقة تراجعت أسعار النفط بأكثر من اثنين بالمائة بفعل مخاوف مرتبطة بالطلب بسبب إجراءات إغلاق مطولة في الصين لمكافحة كوفيد-19 والتي قلّصت خطط السفر خلال إجازة عيد العمال.