وزارة العمل تنظم اللقاء الثاني مع مديري الموارد البشرية بالوحدات الحكومية

مؤشر الأحد ١٥/مايو/٢٠٢٢ ١٤:٤٦ م
وزارة العمل تنظم اللقاء الثاني مع مديري الموارد البشرية بالوحدات الحكومية

الشبيبة - العمانية 

نظمت وزارة العمل ممثلة في الفريق المركزي لمنظومة "إجادة" لقياس الأداء اللقاء الثاني مع مديري الموارد البشرية بالوحدات الحكومية؛ بهدف تحقيق وجود بيئة تكاملية للمنظومة لضمان استدامة تطبيقها.

وتطرق اللقاء لعدة محاور، منها: الموقف التنفيذي لتطبيق المنظومة خلال الفترة المنصرمة من حيث اختبار دورية التقييم، تم اختيار التقييم الربع سنوي من قبل 24 وحدة حكومية، وبالنسبة للتقييم بنظام الثلث سنوي فقد طُبّق من قبل 6 وحدات حكومية، وأما التقييم نصف السنوي فقد اختارته 27 وحدة حكومية.

وقال محمد بن الوليد الهنائي مدير مشروع منظومة "إجادة" لقياس الأداء: عقدنا لقاءً مع 57 مديرًا للموارد البشرية في الوحدات الحكومية بهدف نقل المعرفة والاستماع لتفاصيل عمل منظومة "إجادة" في هذه الوحدات، وتحسين العلاقات وإيجاد حلقة وصل دائمة مع موظفي الموارد البشرية للوحدات الحكومية، وتم رصد تفاعل من 33 ألف موظف من 24 وحدة حكومية اختارت التقييم الربع سنوي، منهم أكثر من 10 آلاف مستويات تقييم أداءهم تفوق التوقعات وهذا مؤشر جيد ونطمح أن ترتفع مؤشرات الأداء للفترات القادمة.

وأضاف أن اللقاء استعرض تجارب 3 وحدات حكومية متميزة في تطبيق منظومة إجادة وهي جامعة التقنية والعلوم التطبيقية ومكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار والإدعاء العام وذلك للاستفادة منها.

وأوضح أنه في حدود 169 ألف موظف لكل الوحدات الحكومية لهم أهداف معتمدة في النظام الإلكتروني، وتم تسجيل أكثر من 192 ألف موظف في نظام "إجادة" وتشمل الموظفين الدائمين والموظفين بعقود والموظفين المتعاقد معهم عن طريق الشركات، وخلال الفترات القادمة سنعمل مع الوحدات الحكومية على تجويد الأهداف وإعادة صياغتها بطريقة أفضل بحيث تعكس مستويات أداء أعلى.

ومن جهته قال طلال بن عبدالله البلوشي مدير دائرة التطوير الإداري، ورئيس فريق إدارة التغيير والتدريب بمنظومة إجادة: يأتي ملتقى مديري الموارد البشرية في إطار التشاور مع دوائر الموارد البشرية في الوحدات الحكومية للاطلاع على كل ما هو جيد في هذا الجانب.

وأضاف أن اللقاء يسلط الضوء على أهم القضايا والتحديات التي واجهت تلك المؤسسات، كما يعمل الفريق المركزي لمنظومة "إجادة" لقياس الأداء على جمع البيانات والملاحظات حول التطبيق بشكل مباشر، موضحًا أن القدرة على صياغة الأهداف وتقييمها من أبرز التحديات التي تواجه المؤسسات في تطبيق المنظومة باعتبارها منظومة جديدة، ولكن هذه القدرة تأتي من خلال الممارسة والتطبيق المستمر لذلك تم تكثيف الدورات التدريبية وإنتاج الحقيبة الأولى والحقيبة الثانية.

وأشار إلى التعاون الكبير من قبل الجهات وأن النسب المطبقة للمنظومة مطمئنة جدًّا والعديد من المؤسسات تجاوزت 90 بالمائة من الموظفين الذين أدخلوا خططهم وقيموا أداءهم.

ومن جهة أخرى قال أحمد بن سالم الحضرمي أخصائي جودة بوزارة التربية والتعليم: أعطى هذا اللقاء دافعًا للمؤسسات لتطوير تجربتها في تطبيق منظومة "إجادة"، وفي وزارة التربية والتعليم انتهينا من تسجيل ما يقارب 93 بالمائة من الموظفين الذين قاموا بعمل خططهم الفردية، ويتجاوز عدد موظفي الوزارة 80 ألف موظف وهي من المؤسسات التي تضم أكبر عدد من الموظفين، وخلال الفترة القريبة القادمة سنصل للنسبة المبتغاة.

وتطرق اللقاء إلى الخصائص المدرجة بنظام إجادة الإلكتروني الذي سيسهم في دقة البيانات وسهولة إدارة النظام في كل وحدة حكومية.

وتمت مناقشة المقترحات التطويرية لدليل الموارد البشرية الذي يوضح آلية تطبيق المنظومة من قبل المختصين في الموارد البشرية بالوحدات الحكومية منها: الأدوار والمسؤوليات ودورة التقييم ومراحله وآليات التخطيط والأمثلة التوضيحية الداعمة لمنهجية التطبيق.