الخطوط الجوية القطرية والخطوط الجوية الماليزية تكشفان النقاب عن شراكة استراتيجية موسّعة بينهما

مؤشر الثلاثاء ١٧/مايو/٢٠٢٢ ١٢:٣٢ م
الخطوط الجوية القطرية والخطوط الجوية الماليزية تكشفان النقاب عن شراكة استراتيجية موسّعة بينهما

الدوحة - الشبيبة 

كشفت الخطوط الجوية القطرية والخطوط الجوية الماليزية النقاب عن المرحلة التالية من الشراكة الاستراتيجية بين الناقلتين، وذلك في أعقاب إعلان الخطوط الجوية الماليزية عن إطلاق رحلاتها المباشرة بدون توقف من كوالالمبور إلى الدوحة اعتباراً من 25 مايو. وستعزز الناقلتان من التعاون بينهما على نحو كبير من خلال اتفاقية الرمز المشترك، الأمر الذي سيتيح للمسافرين إمكانية السفر إلى مختلف أنحاء العالم، والاستمتاع بخيارات السفر السلسة عبر مطاراتهما الرائدة في كوالالمبور والدوحة.

ويعدّ توسيع اتفاقية الرمز المشترك بين الناقلتين، والذي يضيف 34 وجهة إلى الوجهات الـ 62 الحالية؛ بمثابة خطوة رئيسية مهمة أخرى على درب العلاقة طويلة الأمد بين الناقلتين الوطنيتين القطرية والماليزية، الأعضاء في تحالف oneworld. وستتيح هذه الاتفاقية أمام المسافرين من جميع أنحاء العالم إمكانية الاستمتاع بتجربة سفر سلسة عبر شبكة وجهات الناقلتين الموسّعة المشتركة، من خلال حجز واحد وتذكرة سفر واحدة، بما في ذلك تسجيل الوصول والصعود إلى الطائرة وفحص الأمتعة والحصول على مزايا المسافر الدائم وإمكانية الدخول إلى صالات المطار ذات المستوى العالمي، وذلك خلال رحلتهم بأكملها.  

واعتباراًمن 25 مايو 2022، أصبح بإمكان المسافرين على متن رحلات الخطوط الجوية الماليزية، من كوالالمبور إلى الدوحة؛ الاستمتاع بخيارات السفر المذهلة من خلال رحلات الرمز المشترك، إلى 62 وجهة مذهلة على شبكة وجهات الخطوط الجوية القطرية المتنامية في الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. كما سيتمكن عملاء الخطوط الجوية القطرية المسافرين من الدوحة إلى كوالالمبور؛ من الاستمتاع بخيارات السفر السلسة إلى 34 وجهة على شبكة وجهات الخطوط الجوية الماليزية، بما في ذلك شبكة وجهاتهم المحلية والأسواق الرئيسية في آسيا، مثل سنغافورة وسيؤول وهونغ كونغ وهو تشي منه، رهناً بالموافقات الحكومية.

وتهدف كلّ من الخطوط الجوية القطرية والخطوط الجوية الماليزية من هذه الشراكة؛ إلى تطوير وتعزيز مكانة مطار كوالالمبور، بوصفه مقرّ عمليات جوية رائد في منطقة جنوب شرق آسيا، يتيح إمكانية ربط ماليزيا وجنوب شرق آسيا وأستراليا ونيوزيلندا بالشرق الأوسط وأوروبا والأمريكتين وإفريقيا. وعلاوة على ذلك، ستستفيد الخطوط الجوية القطرية والخطوط الجوية الماليزية من أوجه التعاون بينهما، عبر مختلف مجالات الأعمال، فضلاً عن تطوير منتجات مبتكرة لخدمة عملائهما في جميع أنحاء العالم.

وقال سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: "تربطنا مع الخطوط الجوية الماليزية علاقة وثيقة وطويلة الأمد، لذا فإننا نرحّب برحلاتهم المباشرة الجديدة بدون توقف بين كوالالمبور ومقر عملياتنا في الدوحة، مطار حمد الدولي. كما أننا نلتزم من خلال هذه الشراكة الاستراتيجية، بتوفير المزيد من خيارات السفر التي تتسم باليسر والسلاسة لعملائنا حول العالم. وبينما نشهد حالياً أجواء يسودها التفاؤل فيما يتعلّق بالسفر الجوي، فإننا نتوقّع انتعاشاً كبيراً في الطلب العالمي على السفر. كما أننا نهدف من خلال هذه الشراكة الحيوية مع الخطوط الجوية الماليزية، إلى تقديم خدمات متميزة وتجربة سفر استثنائية لمسافرينا”.  

من جانبه قال الكابتن إيزهام إسماعيل، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية الماليزية: "يسرّنا تعزيز التعاون الوثيق وطويل الأمد مع شركائنا في تحالف oneworld، الخطوط الجوية القطرية، وذلك لإتاحة أفضل خيارات السفر لعملائنا، وأكثرها مرونة، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الاستثنائية والمنتجات المبتكرة، مع الحفاظ على أعلى مستويات السلامة التشغيلية، في الوقت الذي يعود فيه المسافرون للسفر الدولي مع تخفيف القيود على السفر”.

وأضاف الكابتن إسماعيل: "وفي الوقت الذي نبدأ فيه مرحلة ما بعد الجائحة؛ يُظهر هذا التعاون الاستراتيجي مدى التزام الناقلتين القطرية والماليزية بتقديم مجموعة لا تضاهى من الخدمات للمسافرين، فضلاً عن إظهار المرونة والتكيف الذي تتمتع به الناقلتين في مواجهة تحديات الجائحة. كما تتماشى هذه الشراكة مع جهودنا المتّبعة لتعزيز حركة السفر الجوي لتعود إلى المستويات التي كانت عليها قبل الجائحة، وذلك بالتوازي مع تعزيز علامتنا التجارية العالمية في الوقت ذاته”.

وسيشمل هذا التعاون بين الناقلتين؛ تعزيز مزايا الولاء التي تتيح لأعضاء نادي الامتياز التابع للخطوط الجوية القطرية كسب واسترداد نقاط أفيوس عند السفر على متن الخطوط الجوية الماليزية، مع حصول أعضاء نادي الامتياز التابع للخطوط الجوية الماليزية، على المزايا ذاتها عند السفر على متن رحلات الخطوط الجوية القطرية. كما سيحظى أعضاء نادي الامتياز ونادي إنريتش – Enrich؛ بطيف واسع من المزايا الفريدة الأخرى، وذلك بحسب مستوى فئة العضوية. وتشمل المزايا إمكانية الدخول إلى صالات المطار، ووزن الأمتعة الإضافي، وأولوية تسجيل الوصول والصعود إلى الطائرة واستلام الأمتعة، وذلك على كلّ من الخطوط الجوية الماليزية والخطوط الجوية القطرية.

وتواصل الشراكة الاستراتيجية بين الخطوط الجوية الماليزية والخطوط الجوية القطرية، تطوّرها بشكل تدريجي منذ بداية عام 2001، وجرى توسيع هذه الشراكة بين الناقلتين مع توقيع مذكرة تفاهم في فبراير 2022، تهدف إلى الاستفادة من شبكة وجهات الناقلتين القوية، وإتاحة أفضل خيارات السفر إلى وجهات جديدة، وبالتالي ريادة قطاع السفر الدولي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.