برنامج ’تأسيس’ من إشراقة بالتعاون مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ينظّم ورشة عمل لأصحاب الأعمال

مؤشر الثلاثاء ٢٤/مايو/٢٠٢٢ ١٣:٥٠ م
برنامج ’تأسيس’ من إشراقة بالتعاون مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ينظّم ورشة عمل لأصحاب الأعمال

مسقط - الشبيبة 

نحو تحقيق رؤيتها لجعل سلطنة عُمان مركزاً مهماً لريادة الأعمال والابتكار، نظمت أكاديمية إشراقة لريادة الأعمال "تأسيس" مؤخراً ورشة عمل الأولى من نوعها في مجال "الإدارة المالية" لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وتأتي ورشة العمل ضمن سلسلة من ورش عمل التدريب والتطوير بالتعاون مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

الجدير بالذكر أن برنامج "تأسيس" هو الأول ضمن سلسلة من ورش العمل التي تم تنظيمها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بشرط أن تكون من حمَلَة بطاقة ريادة مع وجود في السوق لأكثر من عام واحد. وتلقّت هذه الورشة التي تهدف لإيجاد حلول تخدم أكثر المجالات تعقيداً بالنسبة لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بما في ذلك المالية، ما يزيد عن 200 طلب انضمام من مختلف أنحاء السلطنة والتي تم فيما بعد تصفيتها وفقاً لمعايير محددة ليقع الاختيار على 15 فرداً من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للحضور إلى مقر أكاديمية إشراقة لريادة الأعمال بالعذيبة لفترة تمتد إلى 3 أيام متتالية.

وقد وقع الاختيار على مشاركين من مختلف القطاعات بما في ذلك السياحة، وموارد النفط والغاز، والتصنيع، والرعاية الصحية، وخدمات المركبات، والإنشاءات، والمسح الكميّ وغيرها. وتناولت ورشة العمل عدة مواضيع منها تاريخ الأعمال التجارية، واستخدام الأموال، وبيانات الدخل، وصحة الأعمال، والنسب المالية، وصافي القيمة الحالية ومعدل العائد الداخلي.

وقال نايليش كيمجي، عضو مجلس إدارة مجموعة كيمجي رامداس: "إن ريادة الأعمال هي إحدى أبرز محركات النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام ضمن رؤية عُمان 2040. ومع التقدم الملحوظ الذي نشهده للمؤسسات الصغيرة لتغدو ركيزة لمجتمعنا العماني واقتصادنا المحلي على حدٍ سواء، فإنه كان من المهم ضمان توفير فرص التدريب والأفكار والحلول المناسبة لروّاد الأعمال، وفي ضوء ذلك، تم تنظيم ورشة العمل هذه بين "تأسيس" وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وذلك ضمن جهودنا لتقديم الدعم اللازم حتى يتسنّى لهذه المشاريع تطوير أعمالها والنمو بصورة أفضل."

كما وقال هيثم بن خالد القرني، مدير مساعد دائرة التطوير والتمكين بهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة: " يأتي برنامج الإدارة المالية نتاجًا لتفعيل المسؤولية الاجتماعية لتأسيس- أكاديمية إشراقة لريادة الأعمال وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بحيث تم إدراج عدة برامج مهمة في قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتمكين أصحاب المؤسسات من تطوير وتنمية قدراتهم في الجوانب المطروحة. أما فيما يخص الإدارة المالية فإنه يعتبر من أهم جوانب الريادة التي يجب على رواد الأعمال معرفة تفاصيلها وكيفية قراءة الكشوفات المالية ومعرفة وضع المؤسسة المالي بشكل عام. وقد بدأت المبادرة تنفيذها في محافظة مسقط على أن يقوم الطرفان بتنفيذها في محافظات أخرى لتعميم الاستفادة القصوى لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ودائما ما تشجع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة جميع القطاعات العاملة جنباً إلى جنب مع رواد الأعمال بإطلاق مبادراتها المجتمعية لنشر المعرفة لأكبر شريحة ممكنة وتأتي هنا إشراقة كمثال يحتذى به في مجال المسؤولية المجتمعية لقطاع التدريب للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة."

وتعقيباً على ذلك، قال نديم أحمد، رئيس المستشارين والمدربين في تأسيس (أكاديمية إشراقة لريادة الأعمال) والموجه والقائم بأعمال البرنامج التدريبي: "تلعب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دوراً بارزاً في النمو الاقتصادي. وفي ضوء التزام "تأسيس" بتحقيق هدفها في الإسهام الفاعل لدفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في عُمان، فلطالما كانت سبّاقة في طرح الأفكار وتدارسها والتعاون للخروج بأفضل الحلول المتاحة والمبتكرة التي تعود بالنفع على هذه المؤسسات، وبالتالي الإسهام في وضع التصوّرات الاجتماعية-الاقتصادية للسلطنة. وإنه لشرف عظيمٌ لنا أن نعمل يداً بيد مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لدعم أصحاب هذه المشاريع ودفعهم على تطوير مهاراتهم وإثراء معارفهم مما يؤهلهم للازدهار في سوق الأعمال مستقبلاً."

وفي المرحلة المقبلة من ورشة "الإدارة المالية"، سيخوض أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة جلسات تدريب فردية مكثّفة تستمر من 3-4 ساعات، وذلك لمناقشة تحديات معينة فيما يتعلق بالإدارة المالية لشركاتهم.

يجدر الذكر بأنه سيتناول البرنامج التدريبي التالي ضمن هذه السلسلة موضوع "التسويق والترويج ونمو السوق"، مع ورش عمل حضورية ستعقد في الفترة من 26 - 28 يونيو 2022. وسيتبع ذلك جلسة تدريب فردية لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ومن المزمع أن يتم الإعلان عن مواعيد التسجيل في البرنامج على حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بـ "إشراقة" والهيئة.

تأسست أكاديمية إشراقة لريادة الأعمال "تأسيس" في عام 2018م، وتأتي تحت مظلة "إشراقة" – جناح كيمجي رامداس للمسؤولية الاجتماعية – والتي تهدف للمساهمة بشكل بارز في احتضان رواد الأعمال الطموحين وتقديم الإرشاد السليم لهم. وتهدف إلى أن تكون منصة موحّدة لتقديم حلول متكاملة لروّاد الأعمال والمؤسسات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مما يمكّنهم من الإسهام في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في السلطنة. لمعرفة المزيد عن "تأسيس" وبرامجها التابعة، تفضل بزيارة https://tasees.eshraqa.om/.