المحروقية تبحث أوجه التعاون مع وفد جامعة آل البيت بالمملكة الأردنية الهاشمية

بلادنا الاثنين ٣٠/مايو/٢٠٢٢ ١٧:٢٥ م
المحروقية تبحث أوجه التعاون مع وفد جامعة آل البيت بالمملكة الأردنية الهاشمية

مسقط - الشبيبة

استقبلت معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بمكتبها صباح اليوم الإثنين (30/5/2022) وفدا من جامعة آل البيت بالمملكة الأردنية الهاشمية ضم كلاً من عطوفة الأستاذ الدكتور هاني الضمور رئيس جامعة آل البيت، والأستاذ الدكتور محمد الحراحشة نائب رئيس الجامعة، بالإضافة إلى الأستاذ الدكتور أنور الخالدي رئيس وحدة الدراسات العمانية بجامعة آل البيت.

حضر اللقاء من جانب الوزارة الدكتورة مريم بنت بلعرب النبهانية المديرة العامة للجامعات والكليات الخاصة، والدكتور راشد بن علي الحارثي عميد كلية العلوم الشرعية، وأحمد بن خميس القطيطي مدير دائرة التعاون الدولي بالندب، بالإضافة إلى عدد من المعنيين بالعلاقات الخارجية من مكتب الإفتاء.

في بداية اللقاء رحبت معالي الوزيرة بالوفد الزائر مؤكدة حرص حكومة سلطنة عمان على تعزيز التعاون والتبادل في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مع جامعة آل البيت، وغيرها من الجامعات بالمملكة الأردنية الهاشمية.

وأشارت معالي وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إلى دور الوزارة في عمليات الإشراف والتنظيم لقطاع التعليم العالي الخاص بالإضافة إلى تعاونها مع مؤسسات التعليم العالي الحكومية، مؤكدة سعي الوزارة لتحسين جودة التعليم وتحقيق الاعتماد المؤسسي في كافة مؤسسات التعليم العالي الخاصة والمؤسسات التعليمية التابعة للوزارة.

من جانبه أعرب وفد جامعة آل البيت عن رغبة الجامعة في توسيع وتطوير التعاون مع الوزارة فيما يخص بوحدة الدراسات العُمانية؛ التي جاء تأسيسها بموجب منحة كريمة من لدن جلالة السلطان قابوس بن سعيد - طيب الله ثراه-، حيث تعدُّ الوحدة من أكثر المعاهد في الشرق الأوسط نشاطاً في تشجيع البحث العلمي وعقد المؤتمرات والندوات والنشر، وبحث الوفد إمكانية تضمين برامج الماجستير والدكتوراة وإنشاء كرسي باسم جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه- لدعم البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة.

كما أعرب الوفد الزائر عن رغبة الجامعة أيضاً في تطوير التعاون بما يخص برنامج اللغة العربية للناطقين بغيرها مع كلية العلوم الشرعية، بالإضافة إلى سعي الجامعة في تعزيز التعاون والشراكة مع الوزارة في جوانب المنح والبعثات والتبادل الطلابي، واستحداث برامج مشتركة في جوانب البحث العلمي.

ورحبت معالي الأستاذة الدكتورة رحمة المحروقية من جانبها بمقترحات الوفد الزائر داعية إلى تشكيل فريق عمل مشترك بين جامعة آل البيت والوزارة لمتابعة إمكانية تنفيذ هذه المقترحات.

كما قدمت معاليها للوفد الزائر نبذة عن جهود سلطنة عُمان في مجال الابتكار -مجمع الابتكار مسقط) نموذجا - مشيرة إلى الخدمات والإمكانيات المتنوعة التي يتمتع بها المجمع والتي سيكون لها دور في تعزيز التعاون بين الباحثين والمبتكرين ورواد الأعمال، وتطرقت معاليها أيضا إلى منصة (آي لاب) التي تهدف إلى مساعدة الباحثين لمعرفة نوع وحالة الأجهزة والمعدات البحثية الموجودة في سلطنة عُمان، والتي يمكن أن يستفيد منها الباحثين في إجراء التجارب والقياسات العلمية.

كما أكدت معالي الوزيرة في حديثها على دور الوزارة في الربط بين القطاع الصناعي والأكاديمي حيث تعمل الوزارة مع مدائن لرصد وتحليل التحديات في القطاع الصناعي وتشجيع مبادرات القطاع الخاص لتمويل البحث العلمي لإيجاد حلول علمية لهذه التحديات.

Sent from my iPhone