استعراض الفرص الاستثمارية في مجالات التنويع الاقتصادي في سلطنة عُمان على هامش أعمال 'الكونجرس 31'

مؤشر الثلاثاء ٣١/مايو/٢٠٢٢ ١٦:٥٢ م
استعراض الفرص الاستثمارية في مجالات التنويع الاقتصادي في سلطنة عُمان على هامش أعمال 'الكونجرس 31'

العمانية - الشبيبة

استعرضت وزارة التجارة و الصناعة وترويج الاستثمار اليوم على هامش أعمال المؤتمر الدولي للاتحاد الدولي للصحفيين "الكونجرس 31" الفرص الاستثمارية المتاحة في مجالات التنويع الاقتصادي في سلطنة عُمان.

وقدم العرض المرئي مهنا بن علي السناني القائم بأعمال مدير دائرة ترويج الاستثمار بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تناول خلاله المبادرات التي يتم تنفيذها في مختلف القطاعات التابعة للوزارة وتحسين بيئة الاستثمار في سلطنة عُمان لإيجاد بيئة أعمال تنافسية معززة للنمو والتنويع الاقتصادي وممكنة للقطاع الخاص، وجعل السلطنة في مصاف الدول المتقدمة اقتصاديًا.

وتطرق السناني إلى العمل بتكامل بين مختلف القطاعات لتطوير بيئة أعمال داعمة لاقتصاد المعرفة والحوافز المقدمة للمستثمرين الأجانب الراغبين في الاستثمار في سلطنة عُمان والفرص الاستثمارية التي تعرضها الوزارة للمستثمرين إضافة إلى الخدمات التي تقدمها للمستثمرين والمصدرين والبيئة الاستثمارية بشكل عام، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الحوافز المقدمة للمستثمرين الأجانب منها إعفاءات ضريبية وإعفاءات جمركية وتخفيض في الرسوم الإدارية للتسجيل والتراخيص وغيرها من الحوافز.

وبيَّن السناني أن هناك زيادة في نسبة الاستثمار الأجنبي المباشر في سلطنة عُمان حيث زادت بـ 7ر7 بالمائة بنهاية عام 2021م مقارنة بنهاية عام 2020م، موضحًا أن الوزارة تستهدفها مجموعة كبيرة من الأسواق الإقليمية والعالمية وفق استراتيجيات ودراسات للأسواق المستهدفة وبناء عليه تقوم بتنظيم فعاليات ومعارض ترويجية من ثلاث إلى أربع دول مختلفة سنويًا.

وأشار إلى أن المواد المصدرة غير النفطية ارتفعت خلال يناير الماضي بنسبة 69 بالمائة، معتبرًا أن هذه الزيادة تعد خطوة إيجابية في تنويع مصادر الدخل، كما أن الوزارة تواصل الاستمرار في عملية جذب الاستثمارات الخارجية.