اقتصادية ’الشورى’ تناقش الرغبة المبداة بشأن واقع قطاع التعدين

مؤشر الخميس ٠٢/يونيو/٢٠٢٢ ١٣:١٩ م
اقتصادية ’الشورى’ تناقش الرغبة المبداة بشأن واقع قطاع التعدين

مسقط - الشبيبة

ناقشت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى صباح اليوم (الأربعاء) الرغبة المبدأة بشأن واقع قطاع التعدين في سلطنة عمان وذلك من خلال استضافة سعادة سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة الطاقة والمعادن وعدد من المختصين من الوزارة، وبحضور سعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام مجلس الشورى.

 وقدمت وزارة الطاقة والمعادن عرضا مرئيا تضمن خطة الوزارة للنهوض بقطاع المعادن والآليات التي سوف تعمل عليها في هذا الشأن والخطوات والاجراءات التي سوف تتبعها الوزارة للوصول للهدف المنشود وهو تطوير قطاع التعدين وتعظيم مساهمته في الناتج المحلي وزيادة ريعه السنوي وغيرها من الموضوعات المتعلقة بهذا القطاع.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري العاشر لدور الانعقاد السنوي الثالث (2021-2022) من الفترة التاسعة للمجلس (2019-2023) برئاسة سعادة أحمد بن سعيد الشرقي رئيس اللجنة الاقتصادية والمالية بالمجلس وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

       كما ناقشت اللجنة الاقتصادية والمالية بالمجلس خلال الاجتماع العديد من الموضوعات المتعلقة بقطاع التعدين من حيث تقييم الاستراتيجية الوطنية للنهوض بالقطاع والخطة التنفيذية لها، ومساهمة القطاع في الاقتصاد الوطني من خلال العمليات المرتبطة به من الاستكشاف إلى التصدير والقيمة المضافة، إضافة إلى استعراض التحديات التي تواجه القطاع وأهم الحلول المستقبلية لها.

 كما ناقشت اللجنة مع سعادة وكيل وزارة الطاقة والمعادن أهم الحلول والمعالجات التي قامت بها الوزارة للتغلب على الصعوبات التي تواجه هذا القطاع، إضافة إلى الاطلاع على نسب التعمين والتي رصدتها الوزارة من خلال زياراتها الميدانية لمواقع وشركات التعدين المنتشرة في سلطنة عمان بمختلف مستوياتها.

 هذا وسوف ترفع اللجنة الرغبة المبدأة المتعلقة بقطاع التعدين إلى مكتب المجلس بعد أن تكمل دراستها من جميع النواحي والخروج برؤية وتوصيات واضحة في سبيل نهوض وتطوير هذا القطاع بشكل يسهم برفد الاقتصاد العماني باستثمارات كبيرة منظمة على المدى البعيد وتحقيق التنوع الاقتصادي والقيمة المضافة المرجوة منه.