’ شمس للحلول العالمية’ بالتعاون مع ’بي. بي عُمان’ تختتم المسابقة السنوية الثالثة للطاقة الشمسية

مؤشر الأحد ٠٥/يونيو/٢٠٢٢ ١٢:٢٣ م
’ شمس للحلول العالمية’ بالتعاون مع  ’بي. بي عُمان’ تختتم المسابقة السنوية الثالثة للطاقة الشمسية

مسقط - الشبيبة 

بدعم من شركة بي. بي. عُمان، اختتمت شركة شمس للحلول العالمية المسابقة السنوية للطاقة الشمسية في نسختها الثالثة والتي تأتي ضمن برنامج’ شمس عمان’ في حفل أقيم في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان وتحت رعاية البروفيسور دكتور مايكل براون رئيس الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان. المسابقة السنوية الثالثة للطاقة الشمية هي مسابقة مخصصة للفرق، تعتمد على تصميم حلول لتحسين كفاءة وقدرات التخزين لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، وتهدف الى تسليط الضوء على المواهب والمهارات التي يمكن للشباب العماني المساهمة بها في التنمية المستقبلية للسلطنة من أجل طاقة متجددة ومستدامة. استهدفت المسابقة طلاب الجامعات في سلطنة عمان مثل جامعة السلطان قابوس، الجامعة الالمانية للتكنولوجيا في عمان، وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية في شناص وإبراء. بلغ عدد الطلبة المشاركين في هذه المسابقة 39 طالب وطالبة يمثلون 13 فريق، وتضمنت المسابقة عدة مراحل لتصفية الفرق المشاركة وقد تأهل 6 فرق مكونة من 22 طالب وطالبة للمنافسة في المسابقة في مرحلتها النهائية.

تعد المسابقة السنوية للطاقة الشمسية جزءاً من برنامج شمس عمان الذي يتضمن سلسلة من الدورات العملية والنظرية في مجال الطاقة الشمسية للمهنيين العمانيين و التي صممت خصيصا من أجل تمكينهم وتأهيلهم بالمهارات اللازمة للحصول على الرخصة في مجال الطاقة الشمسية، والمسابقات السنوية في مجال الطاقة المستدامة لطلبة الجامعات وأيضا تقديم ورش عمل لطلاب مدارس لإثرائهم حول الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة.

وعلقت شمسة الرواحية مديرة برنامج الاستثمار الاجتماعي في شركة بي. بي. عُمان: "استطعنا من خلال هذا البرنامج توعية المجتمع حول التأثير الناتج من استخدام الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، كما يعكس هذا البرنامج توجه ورؤية شركة بي. بي. لإعادة تصور الطاقة لمجتمعنا وبيئتنا، والسعي نحو تقنيات وقدرات حديثة من خلال حلول مبتكرة في مجال الطاقة المتجددة والطاقة منخفضة الكربون."

ومن جانبه قال مايكل تسانغ، الشريك المؤسس لشركة شمس للحلول العالمية: "على مدى السنوات العديدة الماضية، أظهرت عمان رؤية واضحة من أجل تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة و التي بدورها تهدف الى تعزيز التنويع الاقتصادي، ومن خلال هذه المسابقة نأمل في توفير فرصة لعرض أفضل أفكار عمان المتعلقة بالطاقة الشمسية".

الجدير بالذكر أن في أول مسابقة للطاقة الشمسية كان الهدف هو التركيز على تصميم منشأة تدريب في مجال الطاقة الشمسية باستخدام مفاهيم بناء صديقة للبيئة وأما في المسابقة الثانية كانت الفكرة التنافس لأفضل حلول لكيفية تنظيف الألواح الشمسية بتوفير نماذج ثلاثية الأبعاد. وصل عدد المشاركين في المسابقة خلال النسخ الثلاثة الماضية الى 109 مشارك، وتأهل للمرحلة النهائية من المسابقة 82 طالب وطالبة، كما شارك12 حكم.