عُمان للإبحار تفوز باستضافة بطولة العالم لقوارب آر.أس فنتشر 2022

الجماهير الاثنين ٠٦/يونيو/٢٠٢٢ ١٥:٢٧ م
عُمان للإبحار تفوز باستضافة بطولة العالم لقوارب آر.أس فنتشر 2022

 المصنعة-الشبيبة
حازت مؤسسة عُمان للإبحار مؤخراً على ملف استضافة بطولة العالم لقوارب آر.أس فنتشر 2022، وهي المرة الأولى التي تُقام فيها بطولة إبحار شراعي دولية مخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة للإبحار الشراعي في سلطنة عُمان، من المتوقع أن تستقطب البطولة التي تقام في منتجع بارسيلو المصنعة حوالي 36 فريقاً من 15 دولة للتنافس عبر فئة قوارب "آر.أس فنتشر" المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك خلال الفترة من تاريخ 22-27 نوفمبر القادم.
وحول الاستضافة علق الدكتور خميس بن سالم الجابري، الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار قائلاً: فخورون باختيارنا لاستضافة بطولة العالم لقوارب آر.أس فنتشر 2022 ونتطلع للترحيب بالفرق المشاركة من مختلف دول العالم على مياه سلطنة عُمان. وأضاف: بلا شك ستعمل هذه البطولة على تعزيز سمعة سلطنة عُمان لدى مجتمع الإبحار الدولي وترجمة مهمة المؤسسة وفقًا للأولويات الوطنية التي رسمتها رؤية عُمان 2040، إضافة إلى تحقيق الكثير من المنافع الاقتصادية والاجتماعية في السلطنة. مؤكداَ بأن الحدث يعتبر خطوة مهمة في تطوير الرياضة على المدى الطويل وتأسيس منتخب وطني للأشخاص ذوي الإعاقة قادر على المشاركة والمنافسة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية 2028.
ذوي الاعاقة
ومن جانبه، أوضح خميس بن محمد العنبوري ، مدير القسم التجاري بعُمان للإبحار بأن نسخة 2022 من بطولة العالم لقوارب آر أس فنتشر ستوفر منصة جديدة للأشخاص ذوي الإعاقة من أجل خوض منافسات الإبحار ضد مجموعة من البحّارة الدوليين المحترفين وفرصة لاكتساب وتبادل المهارات الخبرات. وأضاف العنبوري: سيعمل الحدث على خلق مسارات جديدة للموظفين والمدربين ليكونوا جزاء من هذه الأحداث الدولية المرموقة ونتطلع للترحيب بكافة المشاركين في البطولة وتجربة كرم الضيافة العمانية الأصيلة مع تعريفهم بثقافة وعادات البلد.
ستكون منافسات بطولة العالم لقوارب آر أس فنتشر هذه العام عبر فئتين من قوارب الآر أس فنتشر، إحداهما فئة القوارب الأولمبية، إضافة إلى فئة القوارب المفتوحة والتي ستعمل على زيادة فرص مشاركة البحّارة بمختلف إعاقاتهم وأعمارهم بحيث لا يتطلب منهم تصنيفات معينة للمشاركة على خلاف الفئة الأولمبية.
التحديات
وأبدى دان جاسبرز، رئيس المبيعات الدولية وتطوير الأعمال في فئة قوارب آر أس فنتشر وممثل الشركة المصنعة للقوارب عن سعادته بالشراكة مع مؤسسة عُمان للإبحار في استضافة هذه البطولة رغم التحديات التي تواجه الأحداث الرياضية في الوقت الحالي. وقال: "سبق لي زيارة سلطنة عُمان في عدد من المناسبات وكلنا ثقة في أن يكون الحدث استثنائياً وأن يحظى المشاركون بأوقات ممتعة مع التعرف على ثقافة البلد وكرم الضيافة والترحاب".
برنامج تدريبي بارالمبي
سيتخلل الحدث تقديم برنامجاً تدريبياً بارالمبياً من قبل الإتحاد الدولي للإبحار الشراعي لتعزيز مهارات الإبحار الشراعي لمدة ثلاثة أيام. يهدف البرنامج إلى اعتماد وتطوير وسائل التدريب لدى مدرّبي الإبحار الشراعي ومسؤولي السباقات والبحّارة، وذلك بناءً على نجاح أول برنامج تم تنفيذه في سلطنة عُمان في شهر أبريل الفائت والذي شهد مشاركة أكثر من 30 بحّارا من الأشخاص ذوي الإعاقة وعدد من مدربي الإبحار البارالمبي، حيث قال ماسيمو ديغي ، مسؤول الإبحار البارالمبي في الإتحاد الدولي: "سيعمل البرنامج التدريبي على النهوض بهذه الرياضة في المنطقة، إضافة إلى ذلك سيعزز مهارات المدربين ومسؤولي السباق واكسابهم المزيد من الخبرات قبل انطلاق الحدث.، مشيراً إلى أن البرنامج سيُمكّن عددا من المدربين في أن يحصلوا على الاعتماد والتصنيف الدولي، وبلا شك يعد هذا إنجازاً كبيرا وخطوة مهمة بالنسبة للجنة الإبحار البارالمبي في الشرق الأوسط والعالم.
التسجيل في البطولة
يمكن للبحّارة الراغبين بالمشاركة في بطولة العالم لقوارب آر.أس فنتشر 2022 التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني للحدث: (https://www.rssailing.club/event-details/?id=294)، في موعد أقصاه بتاريخ 20 نوفمبر 2022،الجدير بالذكر بأن لمنتخب الوطني للإبحار الشراعي "أبحر بحرّية" المدعوم من شركة بي بي عُمان قد تأسس ضمن برنامج أبحر بحرّية بعد مجموعة من مراحل البرنامج والتي استقطبت حوالي 200 من الأشخاص ذوي الإعاقة الجسدية منذ عام 2019 تراوحت أعمارهم بين 16-30 سنة. ويتكون المنتخب إجمالا من 25 رياضي تم اختيارهم بناءً على أدائهم في مختلف مراحل البرنامج في كل من مدرسة الموج مسقط ومدرسة المصنعة للإبحار الشراعي عبر قوارب "آر أس فنتشر".