فريق بريطاني يبحث سبل تعزيز قدرات المختبر المركزي للصحة الحيوانية بسلطنة عُمان

مؤشر الاثنين ٠٦/يونيو/٢٠٢٢ ١٨:٣٤ م
فريق بريطاني يبحث سبل تعزيز قدرات المختبر المركزي للصحة الحيوانية بسلطنة عُمان

العُمانية- الشبيبة 

زار فريق فني من المختبر الوطني البريطاني اليوم، وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلةً في المديرية العامة للثروة الحيوانية، من أجل خطة التوأمة بين المختبر المركزي للصحة الحيوانية بسلطنة عُمان ومختبر APHA العالمي.

تهدف الزيارة إلى بحث سبل تعزيز قدرات المختبر المركزي للصحة الحيوانية بسلطنة عُمان وزيادة فرص التعاون بين البلدين في المجالات التقنية والفنية المستدامة من خلال نظم الأمن البيولوجي والتشخيص ومراقبة الأمراض.

حيث يدعم برنامج IBSP أنشطة الأمن البيولوجي الدولية من خلال مشروع التوأمة بين المختبر المركزي للصحة الحيوانية وAPHA، وزيادة تعزيز تطبيق التوصيات الفنية ذات العلاقة الصادرة من المنظمة العالمية لصحة الحيوان WOAH-OIE، والتي من شأنها التقليل من مخاطر وآثار الأحداث المرضية التي تحدث بشكل طبيعي أو عرضية أو متعمدة، وتؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على الأمن الحيوي - الصحة العامة – السلسلة الغذائية والاستقرار الاقتصادي بالمنطقة.

ويعد المختبر المرجعي لوكالة الصحة الحيوانية في المملكة المتحدة مختبرًا مرجعيًا دوليًا يعمل على مشاريع البحث والمراقبة على جميع الأمراض البكتيرية والفيروسية والطفيلية التي تصيب النباتات والحيوانات والطيور الحية بما في ذلك الحياة البرية.

وسيعمل هذا المشروع على بناء قدرات وطنية عالية المستوى في تشخيص الأمراض الحيوانية وتعزيز قدرة المختبر لتغطية الأنشطة المهمة الأخرى مثل الفحوصات المخبرية على الإرساليات الحيوانية الواردة في المنافذ الحدودية مما يؤهل السلطنة لتكون رافدًا رئيسيًّا للتصدير ولإعادة التصدير في المنطقة، وكذلك رفع كفاءة الكوادر العاملة في المختبر بحيث تقوم بتدريب الفنيين المتخصصين من دول الجوار والدول العربية، وإتاحة الفرصة للمختبر المركزي ليصبح مختبرًا مرجعيًا إقليميًا لدول المنطقة.

وعلى هامش هذه الزيارة، اجتمع مديــر المكتب الإقليمي للمنظمة العالمية لصحة الحيوان WOAH-OIE الدكتور غازي يحيى بممثل السلطنة للمنظمة الدكتورة سماح بنت محمود الشريــف مديرة دائرة الحجر البيطري، وبفريق ضباط الاتصال المختصين، حيث أعرب عن سعادته بالفريق الجديد، موضحًا أهمية عمل كل ضابط على حدة لرفع مستويات الأمن الحيوي والصحة العامة بالسلطنة، ولتفعيل بنود القوانين واللوائح والتوصيات الفنية اللازمة لاستقرار الوضع الوبائي بسلطنة عُمان.