سلطنة عُمان تختتم مشاركتها في مؤتمر الطاقة الإقليمي بالأردن

مؤشر الخميس ٠٩/يونيو/٢٠٢٢ ٢٠:٢٠ م
سلطنة عُمان تختتم مشاركتها في مؤتمر الطاقة الإقليمي بالأردن

العمانية - الشبيبة

اختتمت سلطنة عُمان اليوم مشاركتها في المؤتمر الإقليمي للطاقة الذي عُقِد بمنطقة البحر الميت تحت رعاية العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، بمشاركة نحو 1000 مشارك يمثلون 40 دولة، بعنوان "حوار مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا لمستقبل الطاقة".

ومثَّل سلطنة عُمان في المؤتمر سعادة الشيخ هلال بن مرهون المعمري سفير سلطنة عُمان المعتمد في المملكة الأردنية الهاشمية.

وقال الدكتور صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني في تصريح صحفي إنّ المنطقة العربية ستكون هي المرشح الأول لتطوير سوق الهيدروجين الأخضر العالمي بفضل النجاحات التي حققها المؤتمر الذي عُقِد بالتعاون مع الحكومة الفيدرالية الألمانية.

وأوضح أنّ المؤتمر يُشكل نواة لتبادل الخبرات بين الدول المشاركة وتعزيز التعاون بين هذه الدول من خلال مشروعات الربط الكهربائي ومشروعات الهيدروجين الأخضر في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا.

وذكر أنّ المؤتمر شكَّل حالة نموذجية للعمل الدولي الناجح وأظهر مدى انخراط المملكة في الجهود الدولية ليس في قطاع الطاقة فحسب ولكن في جميع القطاعات.

وبين الوزير أنّ المؤتمر نجح في تسليط الضوء على مزايا زيادة التعاون بين منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا من أجل تحقيق أهداف اتفاقية باريس وتوفير إمدادات الطاقة بشكل آمن ومستدام وبأسعار معقولة.

وتم خلال المؤتمر التأكيد على أهمية التكيف مع تغير المناخ من أجل تحقيق تنمية مستدامة حقيقية، على غرار أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة والتفكير فيها من خلال التواصل والتعاون.