مؤشر بورصة مسقط يُبقي على مكاسبه مع تراجع التداولات

مؤشر السبت ١١/يونيو/٢٠٢٢ ١٢:٤٨ م
مؤشر بورصة مسقط يُبقي على مكاسبه مع تراجع التداولات

الشبيبة - العمانية 

حافظ المؤشر الرئيس لبورصة مسقط الأسبوع الماضي على المكاسب التي سجلها مطلع الشهر الجاري وأنهى تداولاته على 4134 نقطة مرتفعا حوالي 3 نقاط، في الوقت الذي تراجع فيه عدد من المؤشرات القطاعية بالتزامن مع تراجع قِيَم وأحجام التداول وعدد الصفقات المنفذة.

وسجل مؤشر قطاع الصناعة أعلى التراجعات وأغلق على 5953 نقطة متراجعا 72 نقطة، وتراجع المؤشر الشرعي ومؤشر القطاع المالي 3 نقاط لكل منهما، في حين استطاع مؤشر قطاع الخدمات الارتفاع 4 نقاط مستفيدا من الارتفاعات التي سجلتها الشركات القيادية المدرجة في عينة مؤشر القطاع ومن أبرزها المها لتسويق المنتجات النفطية وعمانتل.

وأظهرت بيانات التداول للأسبوع الماضي اهتمام المستثمرين ببعض الأسهم التي يتوقعون تحسن نتائجها المالية في النصف الأول من العام الحالي، فقد شهد سهم المها لتسويق المنتجات النفطية اهتمامًا من المستثمرين واستطاع الارتفاع 52 بيسة وأغلق على 700 بيسة مسجلا صعودًا بنسبة 8 بالمائة، كما شهد سهم فولتامب للطاقة اهتمامًا من المستثمرين دفع السهم للصعود بنسبة 7ر12 بالمائة وأغلق على 115 بيسة بزيادة 13 بيسة عن إغلاقه السابق.

وتراجعت قيمة التداول الأسبوع الماضي إلى 7ر12 مليون ريال عُماني مقابل 2ر14 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه، وتراجع عدد الصفقات المنفذة من 3691 صفقة إلى 1705 صفقات.

وركز المستثمرون على سهمي بنك نزوى وبنك مسقط اللذين استحوذا على 45 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، فقد شهد سهم بنك نزوى تداولات بقيمة مليونين و937 ألف ريال عُماني تمثل 23 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وشهد سهم بنك مسقط تداولات بقيمة مليونين و820 ألف ريال عُماني تمثل 1ر22 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وتوزعت التداولات الأخرى على 61 ورقة مالية أبرزها الأنوار لبلاط السيراميك التي شهدت تداولات بقيمة مليون و367 ألف ريال عُماني تمثل 7ر10 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وبنك صحار الدولي الذي شهد تداولات بقيمة مليون و38 ألف ريال عُماني، وعمانتل التي شهدت تداولات بقيمة 868 ألف ريال عُماني تمثل 8ر6 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

وارتفعت الأسبوع الماضي أسعار 17 شركة مقابل 31 شركة تراجعت أسعارها و15 شركة حافظت على مستوياتها السابقة، وسجل سهم فولتامب للطاقة أفضل صعود مرتفعا بنسبة 12.7 بالمائة وأغلق على 115 بيسة، وجاء سهم المها لتسويق المنتجات النفطية ثانيا مرتفعا بنسبة 8 بالمائة، وصعد سهم المدينة للاستثمار بنسبة 7.2 بالمائة وأغلق على 59 بيسة.

وتصدر سهم صحار للطاقة الأسهم الخاسرة متراجعًا بنسبة 4ر24 بالمائة وأغلق على 34 بيسة، وتراجع سهم الخليج الدولية للكيماويات بنسبة 1ر11 بالمائة وأغلق على 96 بيسة، وهبط سهم مطاحن صلالة إلى 992 بيسة متراجعا بنسبة 8ر9 بالمائة.

ومن أخبار الشركة أعلنت شركة الأنوار للاستثمارات الأسبوع الماضي أنها ستعقد في 23 يونيو الجاري اجتماع الجمعية العامة العادية السنوية، مشيرة إلى أن الاجتماع سيبحث توزيع أرباح نقدية بنسبة 4 بالمائة أي 4 بيسات للسهم الواحد من الأرباح المجمعة، وسجلت الشركة في سنتها المالية المنتهية في 31 مارس الماضي خسائر تقدر بـ 842 ألف ريال عُماني مقابل خسائر عند 275 ألف ريال عُماني في السنة المالية السابقة، وتمتلك الشركة أرباحًا متراكمة من السنوات السابقة بلغت بنهاية مارس الماضي 6 ملايين ريال عُماني، ويبلغ رأسمال الشركة 20 مليون ريال عُماني.

كما أعلنت شركة الكروم العُمانية أنها وقعت اتفاقية استثمار مشتركة مع شركة تنمية معادن عُمان للقيام بعمليات الاستكشاف والتنقيب لخام الكروم في موقعين أحدهما بمحافظة شمال الباطنة والآخر بمحافظة البريمي.

وخلال الأسبوع الماضي أيضا دعت الشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام مساهميها لحضور اجتماع للجمعية العامة غير العادية يعقد في 26 يونيو الجاري لدراسة مقترح استحواذ الشركة على 9ر49 بالمائة من رأسمال شركة رويال آند صن آللاينس للتأمين (الشرق الأوسط) مقابل إصدار أسهم تخصيص جديدة في الشركة مما يستدعي زيادة رأسمال الشركة المصدر من 5ر26 مليون ريال عُماني إلى 8ر39 مليون ريال عُماني كحد أقصى.