مناقشة تفعيل وتطوير التكامل الاقتصادي الخليجي

مؤشر الأربعاء ١٥/يونيو/٢٠٢٢ ١٢:٥٤ م
مناقشة تفعيل وتطوير التكامل الاقتصادي الخليجي

العمانية - الشبيبة

بحث معالي الدكتور نايف فلاح الحجرف الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال لقائه برؤساء اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي بمسقط اليوم، موضوع الاستثمار وإجراءات الاستيراد والتصدير بين دول المجلس وتعزيز الأمن الغذائي.

وأوضح سعادة عجلان بن عبدالعزيز العجلان، رئيس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي- رئيس اتحاد الغرف السعودية أن اللقاء بالأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاء لمناقشة تفعيل وتطوير التكامل الاقتصادي الخليجي، مضيفًا أن آفاق التعاون والتكامل في دول الخليج بين القطاعين العام والخاص واعدة، وأن اقتصادات دول المجلس أصبحت من أكبر الاقتصادات في العالم.

وبيّن سعادته أن اللقاء سيركز على العديد من الموضوعات، منها ما يشهده العالم من نقص في إمدادات الغذاء والتكامل في صناعة الغذاء، وفتح الأسواق وإيجاد سوق موحدة للمنتجات الخليجية، إضافة إلى قرارات جديدة لدعم التكامل الاقتصادي.

وأشار سعادته إلى أن اللقاء يهدف إلى إيجاد أقصى قدر ممكن من التناغم والانسجام بين جهود وتطلعات القطاع الخاص من جانب، ورؤى وتوجهات حكومات دول المجلس والأمانة العامة لمجلس التعاون من الجانب الآخر.

من جانبه أوضح سعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان أن اللقاء جاء لبحث سبل تفعيل دور القطاع الخاص في مسيرة العمل الاقتصادي الخليجي ووضع الحلول المناسبة للتحديات التي تواجه القطاع الخاص في دول المجلس.

وقال سعادته إن اللقاء بعد ودول الخليج العربية تمضي في جهودها نحو التعافي الاقتصادي من آثار خلفتها جائحة انتشار فيروس كورونا (كوفيدـ19) حيث تأتي أهمية وجود قطاع خاص ممكن يقود اقتصادًا تنافسيًّا في صلب هذه الجهود الأمر الذي يستدعي تعزيز الشراكة والتكامل بين مؤسسات القطاع الخاص في دول المجلس.

وردًّا على سؤال فيما يتعلق بالخطط التي تم وضعها حول تأمين الأمن الغذائي لدول مجلس التعاون الخليجي أوضح سعادته أن هناك لقاء تشاوري الأسبوع القادم لرؤساء اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدًا على ضرورة دعم المنتج الوطني.