'الإسكان' توقع 7 عقود انتفاع

مؤشر الخميس ١٦/يونيو/٢٠٢٢ ٠٩:٤٧ ص
'الإسكان' توقع 7 عقود انتفاع

العُمانية- الشبيبة 

وقعت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني اليوم 7 عقود انتفاع مع عدد من شركات القطاع الخاص والأفراد، شملت القطاعات الصناعية والزراعية والتجارية ومحطات تعبئة الوقود والخدمات، موزعة على عدة محافظات وبقيمة استثمارية تبلغ حوالي مليون ريال عُماني.

وقع العقود من جانب الوزارة سعادة المهندس حمد بن علي النزواني وكيل وزارة الإسكان والتخطيط العمراني للإسكان مع عدد من أصحاب الشركات والأفراد، وذلك بمبنى الوزارة.

وتأتي هذه العقود ترجمةً لأهداف الوزارة من برنامج حق الانتفاع الذي يتيح للمطورين والمستثمرين الأفراد والمؤسسات الانتفاع بالأراضي الحكومية لمشروعات ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية مرتبطة بالأهداف التنموية.

وتتركز هذه الأهداف حول دعم برامج التحفيز للقطاع الاقتصادي واستكمال منظومة تنمية المحافظات وتوفير الأنشطة الخدمية والتجارية بما يتوافق مع سياسات "الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية 2040" إضافة إلى تحقيق الاستدامة وتعظيم العائد المالي من القطاع العقاري وتوفير الممكنات للقطاعات الاقتصادية وتهيئة البيئة المناسبة للاستثمار.

وتمثلت عقود الانتفاع بالقطاع الصناعي في إنشاء محطة تحلية مياه بولاية عبري بمحافظة الظاهرة على مساحة قدرها 3 آلاف متر مربع وبتكلفة إجمالية بلغت 100 ألف ريال عُماني ومصنع لتعبئة أسطوانات الغاز بولاية بهلا بمحافظة الداخلية على مساحة 4 آلاف متر مربع وبتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 75 ألف ريال عُماني وورشة متكاملة لصيانة معدات النفط بولاية ثمريت بمحافظة ظفار على مساحة 10 آلاف متر مربع وبتكلفة إجمالية بلغت 250 ألف ريال عُماني.

وفي القطاع الزراعي، شملت العقود مشروع زراعة شجرة الشوع بولاية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية على مساحة 84 ألف متر مربع وبتكلفة إجمالية تصل إلى 150 ألف ريال عُماني، ومشروعًا لإنتاج وتسويق العنب والتين بولاية المضيبي على مساحة 60 آلاف متر مربع وبتكلفة إجمالية بلغت 120 ألف ريال عُماني، ومشروع زراعة العنب والتين بولاية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية على مساحة 12100 متر مربع وبتكلفة إجمالية بلغت 15 ألف ريال عُماني.

أما في قطاع محطات تعبئة الوقود والخدمات، فتم التوقيع على إنشاء محطة وقود وخدمات بولاية محوت بمحافظة الوسطى على مساحة 5 آلاف متر مربع وبتكلفة إجمالية بلغت 100 ألف ريال عُماني.

وفي القطاع التجاري تم توقيع 6 اتفاقيات للأراضي المطروحة بنظام المزايدة الرقمية بولاية لوى بمحافظة شمال الباطنة وذلك عبر منصة "تطوير الرقمية الخاصة بالوزارة" التي تعطي الجميع حقًّا للمزايدة لتكافؤ الفرص وبهدف تنظيم السوق العقاري والتكامل مع الجهات الحكومية لتعزيز المعاملات الرقمية.

من جهة أخرى، أعلنت الوزارة عن طرح مزايدة لـ 6 أراضٍ لإنشاء محطات خدمية متكاملة في مختلف محافظات سلطنة عُمان بطريق الباطنة السريع وطريق نزوى -ثمريت - صلالة ضمن نظام حق الانتفاع لتوفير الخدمات الأساسية لمستخدمي الطريق وتنشيط الحركة الاقتصادية بين المحافظات.

وستتمثل المزايدة في إقامة 4 محطات على طريق الباطنة السريع في ولايات بركاء وصحم ولوى، وإقامة محطتين في منطقة أم الزمايم بولاية هيماء بمحافظة الوسطى على طريق نزوى - ثمريت – صلالة.

وستبلغ المساحة الإجمالية لكل محطة 30 ألف متر مربع، لتضم مبنى رئيسيًّا ومطاعم ومحلات تجارية متنوعة واستراحة فندقية ومنتزه ومصلى ومنافذ للسحب الآلي ومركزًا للصيانة وخدمات السيارات إضافة إلى مواقف للحافلات والشاحنات ومواقف عامة لتوفير الخدمات الأساسية لمستخدمي الطريق.

وتسعى الوزارة من خلال هذه المحطات إلى دعم وتنشيط القطاع العقاري والحركة الاقتصادية بالمحافظات وتوفير الخدمات اللازمة في محطة متكاملة ومستدامة وتوفير فرص استثمارية للمواطنين والقطاع الخاص وإيجاد علاقة تعاقدية طويلة الأجل بنظام حق الانتفاع للاستثمار الأمثل للأراضي الحكومية وتوفير فرص عمل للمواطنين وتحقيق الاستدامة وتعظيم العائد المالي من القطاع.