عوامل تؤثر على صحـة ونظافـة ولــون الأســنان

7 أيام الأربعاء ٢٢/مارس/٢٠١٧ ٢٠:٤٠ م
عوامل تؤثر على صحـة ونظافـة ولــون الأســنان

القاهرة - وكالات
يسعى الكثيرون للحصول على أسنان بيضاء لامعة وبراقة وقوية، ولكن في المقابل يعانون من تغيير لون الأسنان الذي قد يكون نتيجة لأعراض تصيب الكثير من الأشخاص بسبب عادات غذائية خاطئة أو تناول أدوية تؤثر على لون وكثافة الأسنان، إذ تتحول الأسنان فيما بعد إلى اللون الأصفر، ومع استمرار الأخطاء والعادات نفسها يحتاج الشخص حينها إلى تدخل الطبيب لغسيل الأسنان طبياً للقضاء على اللون.

ووفقاً لموقع «only my health» فإن هناك الكثير من العوامل التي تؤدي لتغيّر لون الأسنان. كما أوضح الموقع أن علاج تغيير لون الأسنان سهل وبسيط ولكن يعتمد على مراعاة عدة أشياء أهمها: التغييرات في نمط الحياة وعدم تناول أي أطعمة أو أدوية تضر بالأسنان، والاهتمام بالنظافة اللازمة للفم وذلك للحفاظ على أسنانك صحية وبيضاء وبراقة.. وعن أهم العوامل التي تؤثر على صحة ونظافة الأسنان:

المواد الغذائية
فبعض المواد الغذائية والمشروبات مثل التفاح والبطاطا والمشروبات الباردة والشاي والقهوة يمكن أن تسبب تشوه أسنانك، إذ إنها تغيّر من درجة الحموضة في الفم ما يؤدي إلى تلون الأسنان.

نظافة الفم غير اللائقة
العناية بالأسنان ضرورية، وإذا لم تكن منتظمة بالفرشاة يتســـبب ذلك في ترســـب وتراكم جزيئات الطعام على سطح الأسنان مما يؤدي لاصفرارها وتسوسها.
إنتاج كمية قليلة من اللعاب
اللعاب يحمي الفم من جميع أنواع العدوى الميكروبية، كما يقيم درجة الحموضة في الفم، لذلك فإن إنتاجه بصورة أقل يسبب العدوى أو المرض.
الاستخدام المفرط للفلورايد
الاستخدام المفرط لمعجون الأسنان الغني بالفلورايد أو استخدام المياه عالية التركيز من محتوى الفلورايد للشطف يؤدي لظهور بقع بيضاء سميكة، يليها انضاج الأسنان وتسوسها.

الأدوية والأمراض
هناك الكثير من الأمراض التي تسبب تغيّر لون الأسنان ومنها: إصابة المرأة الحامل بأي نوع من العدوى، وبعض العلاجات مثل العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي والأدوية الخاصة بمضادات الهيستامين والمضادات الحيوية وأدوية ارتفاع ضغط الدم فكلها أشــياء يمكن أن تســبب تغيّر لون الأسنان.

الشيخوخة
تعد الشيخوخة عاملاً مهماً آخر مسؤولاً عن تلوّن الأسنان، فالشيخوخة تؤدي إلى ارتداء المينا وظهور اللون الأصفر، ويعتبر كبار السن الذين يدخنون أكثر عرضة لتغيير لون الأسنان.