مختبر الصناعات التحويلية في مرحلته الثانية يستعرض مرتكزي الفرص الاستثمارية والابتكار

مؤشر الثلاثاء ٢١/يونيو/٢٠٢٢ ١٣:٣٧ م
مختبر الصناعات التحويلية في مرحلته الثانية يستعرض مرتكزي الفرص الاستثمارية والابتكار

العمانية - الشبيبة

نظمت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وبالتعاون مع وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 اليوم بهيئة الطيران المدني، مختبر الصناعات التحويلية في مرحلته الثانية لمناقشة مرتكزي الفرص الاستثمارية والابتكار، ويستمر حتى 30 من شهر يونيو الجاري.

وأوضح معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار الذي رعى افتتاح أعمال المختبر أن الوزارة قامت بإعداد الاستراتيجية الصناعية 2040 للتركيز على العديد من الجوانب، أبرزها الصناعات المرتبطة "بكثافة رأس المال"، و"الموارد الطبيعية" و"الابتكار".

وبيّن معاليه أن مختبر الصناعات التحويلية يركز على 3 مرتكزات، تتمثل في الابتكار والفرص الاستثمارية والطاقة، مشيرًا إلى أنه تم في المرحلة الأولى للمختبر التي عُقدت شهر مارس الماضي مناقشة مرتكز الطاقة وسيتم في المرحلة الثانية التي بدأت اليوم مناقشة مرتكزي الفرص الاستثمارية في القطاع الصناعي إضافة إلى الابتكار.

وقال معاليه: إن القطاع الصناعي من القطاعات المهمة ويعد الأكثر مساهمة في الناتج المحلي الإجمالي بعد قطاعي النفط والغاز، مؤكدًا على ضرورة التركيز عليه وإيجاد الفرص الاستثمارية فيه، مضيفًا أن القطاع الصناعي يركز على إحلال الواردات وتعزيز الصادرات وإعطاء الجوانب التكميلية في مشاريع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، معربًا عن أمله في أن يخرج المختبر بمشاريع ترفد الاقتصاد المحلي.

من جانبه أوضح البروفيسور غسان بن عدنان الكندي مساعد رئيس جامعة صحار للبحوث والابتكار أهمية المختبرات في تطوير الصناعة خاصة الصناعات التحويلية، مبينًا أن سلطنة عُمان شهدت تطورًا كبيرًا في هذا الجانب من خلال قيام قطاع الصناعات التحويلية بإضافة جيدة للناتج المحلي الإجمالي.

ويناقش المشاركون في المختبر مرتكزي الفرص الاستثمارية والابتكار في القطاع الصناعي بشكل عام وقطاع الحديد والألومنيوم والتعدين بشكل خاص، من أجل إيجاد خطط عمل لتطوير الفرص الاستثمارية في القطاعات المستهدفة في الاستراتيجية الصناعية، وتوحيد الجهود المختلفة لدى الجهات الأخرى المعنية بإيجاد الفرص الاستثمارية الصناعية في مختلف القطاعات.

كما يناقش المختبر التحديات الخاصة بالمناطق الصناعية والاقتصادية والحرة، والتحديات العامة الخاصة بالقطاع وإيجاد الحلول اللازمة، وتعظيم الفائدة في منظومة الابتكار في القطاع الصناعي والمشاريع والبرامج المبتكرة.

ويهدف مختبر الصناعات التحويلية والذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 في الفترة من مارس الماضي إلى سبتمبر القادم إلى تشخيص ومناقشة التوافق مع الشركاء في القطاع لتحديد أولوية الصناعات التي سيتم تخصيص الموارد لتطويرها، بالإضافة إلى إدارة منظومة الابتكار في القطاع والمشاريع والبرامج المبتكرة.

ويهدف أيضًا إلى تحليل سلاسل القيمة والإمداد لعدد من الصناعات الرئيسة للخروج بعدد من الفرص الاستثمارية، ومراجعة حزم الحوافز المقدمة للقطاع وقياس مدى تأثيرها في زيادة عدد المشاريع والاستثمارات، ويضم المختبر ثلاثة مرتكزات: (مرتكز الطاقة وترتيب أولويات الصناعات الاستراتيجية، ومرتكزي الفرص الاستثمارية والابتكار ).

يذكر أن المرحلة الأولى لمختبر الصناعات التحويلية قد تضمنت مرتكز الطاقة وترتيب أولويات الصناعات الاستراتيجية والتي أقيمت في مارس الماضي، وهدفت إلى تحديد الصناعات ذات الأولوية من خلال تحليلها وفقًا لمعايير محددة ودراسة احتياجاتها من الغاز والكهرباء والطاقة البديلة.

ومن المؤمل أن يخرج المختبر بعددٍ من القرارات التي من شأنها خدمة القطاع الصناعي من حيث تحديد أولويات الصناعات الاستراتيجية التي تحتاج إلى مصادر الطاقة المختلفة (غاز، كهرباء، طاقة بديلة)، وتعزيز منظومة الابتكار في القطاع الصناعي، وتوفير فرص استثمارية في مختلف القطاعات الصناعية المستهدفة.