تداولات حذرة في بورصة مسقط الأسبوع الماضي

مؤشر السبت ٢٥/يونيو/٢٠٢٢ ١٣:٠١ م
تداولات حذرة في بورصة مسقط الأسبوع الماضي

العمانية - الشبيبة

استحوذت البنوك المدرجة في بورصة مسقط الأسبوع الماضي على 4ر53 بالمائة من إجمالي قيمة التداول في الوقت الذي حققت فيه بعض الأسهم أداء جيدا وتمكنت بدعم من الشركات الاستثمارية المدرجة في عينة مؤشر القطاع المالي من الصعود بمؤشر القطاع إلى 6652 نقطة مرتفعا 60 نقطة مسجلا بذلك الارتفاع الوحيد بين مؤشرات البورصة التي تراجعت جميعها.

وأغلق المؤشر الرئيس على 4115 نقطة متراجعا 7 نقاط، وسجل مؤشر قطاع الصناعة أعلى التراجعات عند 74 نقطة، وفقد مؤشر قطاع الخدمات 34 نقطة، وسجل المؤشر الشرعي تراجعا بنحو 4 نقاط.

واتسمت تداولات الأسبوع الماضي بالحذر من قبل المستثمرين في انتظار النتائج المالية للنصف الأول من العام الجاري لتسجل قيمة التداول أدنى مستوياتها الأسبوعية خلال العام الجاري متراجعة إلى 6ر7 مليون ريال عُماني مقابل 16 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه.

واستطاعت البنوك الثمانية المدرجة في البورصة تعزيز قيمة التداول بعد أن شهدت تداولات بنحو 1ر4 مليون ريال عُماني، كما تمكنت البنوك من دعم مؤشر القطاع المالي بعد أن سجل سهم بنك اتش اس بي سي عمان صعودًا قويًّا مرتفعًا بنسبة 5ر18 بالمائة وأغلق على 134 بيسة.

ويأتي هذا الصعود بعد أن أعلن البنك عن أنه قام بمراجعة خطاب بدء النية بخصوص الاندماج المحتمل مع بنك صحار الدولي مشيرا إلى أنه وافق على البدء في المناقشات الأولية مع بنك صحار للحصول على المزيد من المعلومات لدراسة احتمالية اندماج البنكين.

وكان بنك صحار قد قال إن الاندماج المقترح سيكون من خلال صفقة تتضمن مقابلا نقديا وأسهما لمساهمي بنك اتش اس بي سي عمان موضحا أن المقترح يخضع للموافقات النهائية من مجالس الإدارة والجهات الرقابية والمساهمين.

وشهد الأسبوع الماضي ارتفاعا بنسبة 9ر3 بالمائة في عدد الصفقات المنفذة التي بلغت 2065 صفقة مقابل 1987 صفقة في الأسبوع الذي سبقه، واستحوذ قطاع البنوك على 9ر35 بالمائة من إجمالي عدد الصفقات المنفذة بعد أن شهد تنفيذ 742 صفقة من بينها 229 صفقة على سهم بنك مسقط، و113 صفقة على سهم بنك نزوى، و152 صفقة على سهم بنك صحار الدولي، و107 صفقات على سهم بنك اتش اس بي سي عمان.

وارتفعت أسعار 15 شركة مقابل 41 شركة تراجعت أسعارها و14 شركة حافظت على مستوياتها السابقة الأسبوع الماضي، ودفعت التراجعات المسجلة القيمة السوقية للبورصة للتراجع إلى 22 مليارًا و9ر191 مليون ريال عُماني مسجلة خسائر أسبوعية تقدر بـ 4ر155 مليون ريال عُماني.

كما تأثرت القيمة السوقية الإجمالية للبورصة بتراجع القيمة السوقية لسوق السندات والصكوك التي هبطت من 4 مليارات و1ر545 مليون ريال عُماني إلى 4 مليارات و1ر445 مليون ريال عُماني.

وسجل بنك اتش اس بي سي عُمان أفضل صعود مرتفعا بنسبة 5ر18 بالمائة وأغلق على 134 بيسة، وارتفع سهم شركة التأمين العربية فالكون بنسبة 5ر9 بالمائة وأغلق على 126 بيسة، وصعد سهم الباطنة للتنمية والاستثمار إلى 53 بيسة مرتفعا بنسبة 1ر8 بالمائة، وارتفع سهم ظفار لتوليد الكهرباء بنسبة 5 بالمائة وأغلق على 63 بيسة، وارتفع سهم العمانية لخدمات التمويل إلى 166 بيسة مرتفعا بنسبة 7ر3 بالمائة.

وجاء سهم المدينة للاستثمار في مقدمة الأسهم الخاسرة متراجعا بنسبة 2ر15 بالمائة وأغلق على 50 بيسة، وهبط سهم الشرقية للاستثمار القابضة بنسبة 7ر10 بالمائة وأغلق على 83 بيسة، وتراجع سهم عمان للاستثمارات والتمويل بنسبة 7ر10 بالمائة وأغلق على 125 بيسة، وشملت التراجعات أيضا سهمي الرؤية للتأمين وتكافل عمان للتأمين اللذين تراجعا بنسبة 7ر8 بالمائة و8 بالمائة على التوالي فأغلق الأول على 105 بيسات وأغلق الثاني على 46 بيسة.

واستحوذ بنك مسقط على 5ر20 بالمائة من إجمالي قيمة التداول التي شهدتها البورصة الأسبوع الماضي وبلغت قيمة أسهمه المتداولة مليونًا و574 ألف ريال عُماني، وجاءت عمانتل ثانيا بتداولات بلغت قيمتها مليونًا و53 ألف ريال عُماني، وجاء بنك اتش اس بي سي عمان ثالثًا بتداولات عند 635 ألف ريال عُماني تمثل 3ر8 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وحل بنك صحار رابعًا بـ 593 ألف ريال عُماني، وجاء البنك الوطني العماني خامسا بتداولات بلغت قيمتها 571 ألف ريال عُماني.

ودعا البنك الأهلي مساهميه الأسبوع الماضي لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية في 6 يوليو المقبل لبحث إصدار سندات رأسمال إضافي من المستوى الأول في شكل سندات دائمة عن طريق الاكتتاب الخاص بحد أقصى 75 مليون سند تشمل 50 مليون سند؛ وخيارَ الإضافة بعدد يصل إلى 25 مليون سند إضافي بقيمة ريال عُماني واحد تمثّل القيمة الاسمية للسند وخمس بيسات مصاريف الإصدار لكل سند.