في سباق جراند بريكس فريق عُمان للإبحار لقوارب ديام 24 يتطلع إلى مركز متقدم

الجماهير الأربعاء ٢٩/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
في سباق جراند بريكس 

فريق عُمان للإبحار لقوارب ديام 24 يتطلع إلى مركز متقدم

مسقط -
تنطلق يوم غد أولى مشاركات الفرق العُمانية في فئة قوارب ديام 24 في الموسم الأوروبي للعام 2017، وستكون البداية في سباق جراند بريكس أتلانتيك الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام في مدينة بورنيشيه غرب فرنسا، وستشارك عُمان للإبحار بفريقين، وسيكون هدفهم تحقيق أحد المراكز الثلاثة الأولى كبداية قوية لبقية الموسم.

سيقام مضمار السباق على طول ساحل مدينة بورنيشيه، وسيكون أول اختبار للفرق العُمانية في هذا الموسم في منافسة قوية ضد أشهر البحّارة المحترفين في فئة ديام 24 موحدة التصميم. وسيضم الفريق الأول البحّارين العُمانيين علي البلوشي وعبدالرحمن المعشري في مهمة ضبط الأشرعة، ومعهما المحترف الفرنسي تييري دويلارد في مهمة الربان، والأولمبي ستيفي موريسون في مهمة قائد الدفة، وماتيو ريتشارد في مهمة التكتيكي، أما الفريق الثاني، فسيكون فريقا تدريبيا بالدرجة الأولى وسيضم أربعة بحّارة عُمانيين وهم ياسر الرحبي، ورعد الهادي، وأكرم الوهيبي، وهيثم الوهيبي، بقيادة بقيادة الفرنسي سيدرك بوليني.
تجدر الإشارة إلى أن الربان تييري دويلادر يعتبر من أبرز البحّارة الفرنسيين في الوقت الراهن، وقد قاد الفريق العُماني في سباق الطواف الفرنسي للإبحار الشراعي وأحرز له المركز الخامس العام الفائت بعد تسع جولات صعبة وحافلة، وهو كذلك الذي قاد قاد فريق إي.أف.جي موناكو للمركز الأول مطلع هذا العام في النسخة السابعة من الطواف العربي للإبحار الشراعي. أما ستيفي موريسون فهو بحّار أولمبي برع بشكل خاص في فئة الـ49، أما علي البلوشي فهو واحد من أبرز البحّارة العُمانيين الذين يمزجون بين الخبرة المحيطية وخبرة السباقات القصيرة من سلسلة الإكستريم، وزميله عبدالرحمن المعشري من أنجح البحّارة المحيطيين في قارب المود 70، وقد شارك الاثنان سابقا على قارب ديام 24 في سباق الطواف الفرنسي، أما ماتيو ريتشارد مسؤول الملاحة والتكتيكات فهو أحد أبطال العالم في سباقات الماتش ريسنج.
وقد قضى البحّارة من الفريقين برنامجا شتويا حافلا في السلطنة استعدادا للموسم الأوروبي، وبعدها سافروا إلى فرنسا لخوض التدريبات المبكرة مع الفرق الثمان الأخرى المشاركة في منافسات سباق جراند بريكس أتلانتيك. ستكون المشاركة في هذا السباق فرصة للفرق العُمانية لتحديد موقعها في موازين القوى ضمن القوارب المتنافسة التي سيكون من ضمنها فريق لورينا ليمونادي الفائز بالطواف الفرنسي العام الفائت، وكذلك إحدى الفرق الجديدة بقيادة الفرنسي الأولمبي بيلي بيسون.
وفي سياق الاستعداد للمنافسة، أشار علي البلوشي إلى أن المنافسة ستكون أقوى عن العام الفائت، حيث قال: «ليس هناك أفضل من تحقيق الفوز بالموسم الأوروبي للعام 2017، ولكننا ندرك تماما حجم التحدي الماثل أمامنا من فرق ديام 24 الأخرى». وأضاف البلوشي: «أتطلع بقوة إلى رؤية أفضل الفرق لهذا الموسم، ومقارنة أدائنا بأدائهم بعد خوض بضع منافسات هذا العام».

وإذ إن سباق الطواف الفرنسي للإبحار الشراعي سيكون خاتمة الموسم والهدف الأكبر في شهر يوليو، فقد وضع طاقم دويلارد قائمة حافلة بالمنافسات قبيل ذلك، وستتضمن خمسة إلى ستة سباقات من بينها سباق «سبي ويست فرنسا»، و«جراند بريكس جيادير»، و»بطولة فرنسا»، و«كأس نورماندي».

وقال تييري دويلارد، ربان الفريق العُماني في معرض حديثه عن استعداد الفريق وتطلعاته: «تدربنا جنبا إلى جنب مع عدد من أفضل الفرق المنافسة، وكان ذلك ممتعا ومفيدا لنا في الوقت ذاته، وأرى بأننا جاهزون لخوض السباق. هذه أول مشاركة لنا كفريق يضم ستيفي وريتشارد وعلي وعبد الرحمن في سباق جراند بريكس أتلانتيك، لذلك سيكون التحدي الأول في ضبط عملنا الجماعي تحت الضغط الذي تضعه علينا مجريات هذا السباق والفرق المنافسة».
وختم تييري حديثه بقوله: «سنستخدم هذا السباق كفرصة لتحديد نقاط القوة والضعف لدينا، بحيث يمكننا معالجتها قبل خوضنا سباق الطواف الفرنسي الذي سيكون هدفنا الأكبر لهذا الموسم، ومع ذلك سنبذل قصارى جهدنا في كل سباق نخوضه، وسنضع الفوز هدفنا الأسمى في كل مرة ننطلق فيها من خط البداية».