وفود بعثة الحج العُمانية تواصل تقديم خدماتها للحجاج في مكة والمدينة

بلادنا الاثنين ٠٤/يوليو/٢٠٢٢ ١٥:٢٩ م
وفود بعثة الحج العُمانية تواصل تقديم خدماتها للحجاج في مكة والمدينة

الشبيبة - العمانية 

 تواصل وفود بعثة الحج العُمانية جهودها في تقديم خدماتها للحجاج القادمين من سلطنة عُمان من خلال المتابعة المستمرة لمقار شركات الحج، وتقديم خدماتها الصحية والإرشادية، وإقامة المحاضرات الدينية في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وقال الدكتور إبراهيم بن ناصر الصوافي رئيس وفد الإفتاء والإرشاد الديني ببعثة الحج العُمانية: إن الوفد يقوم بإرشاد الحجاج والإجابة على أسئلتهم في كل ما يتعلق بأداء مناسك الحج إضافة إلى التنبيه على الأخطاء التي قد يقع فيها بعض الحجاج.وأضاف: أن الوفد يقوم بتنظيم فعاليات دينية وتحديد أوقات الصلاة والإفاضة والخروج من مزدلفة وإلقاء خطبة يوم عرفة إلى جانب القيام بزيارات لمقار شركات الحج لتوعية الحجاج وتعليمهم مناسك الحج.

وبيّن أن وفد الإفتاء والإرشاد الديني بدأ العمل مبكرًا قبل الوصول إلى الديار المقدسة من خلال عقد الاجتماعات التحضيرية وتسجيل حلقات مرئية توعوية بمناسك الحج وبثها عبر منصات التواصل الاجتماعي لتصل لأكبر شريحة من الناس.

من جانبه قال الرائد هاني بن راشد الكيومي رئيس وفد شرطة عُمان السلطانية ببعثة الحج العُمانية: إن الوفد قام بفحص مباني إقامة البعثة كما يقوم بفحص باقي مباني شركات الحج العُمانية بمكة المكرمة والمدينة المنورة وأماكن تواجد الحجاج ومخيمي منى وعرفات للتأكد من استيفائها لاشتراطات الأمن والسلامة.

وأضاف: أن الوفد يقوم بتوزيع مطويات تتضمن توجيهات إرشادية حول المخاطر التي قد يتعرض لها الحاج وكيفية التعامل معها ،إلى جانب تقديم النصح والإرشاد حول توفير السلامة العامة والمرورية لمستخدمي الطريق أثناء تنقلهم بمختلف الأماكن لتأدية مناسك الحج سواء سيرًا على الأقدام أو بواسطة المركبات والحافلات بالتنسيق مع بعثة الحج العُمانية، كما سيقوم أعضاء الوفد بتوزيع حقائب إسعافات أولية في مخيمي منى وعرفات للتعامل مع الإصابات البسيطة، والتي لا تستدعي النقل للمستشفى.

وأشار إلى أنه على الحجاج وأصحاب شركات الحج العُمانية في حال فقدان أي وثائق رسمية أو لوحات المركبات الإبلاغ عنها فورًا بمقر البعثة العُمانية، مؤكدًا على أهمية الحرص على حفظ الوثائق الرسمية في مكان آمن.

من جهته قال الدكتور أحمد بن علي الكعبي رئيس وفد الإشراف على شركات الحج ببعثة الحج العُمانية: إن الوفد يقوم بإعداد ومراجعة القوائم بأسماء شركات الحج والحجاج والخدمات التي تقدمها شركات الحج إلى جانب القيام بالزيارات الإشرافية لأماكن إقامة الحجاج والتأكد من التزام الشركات باشتراطات العقود بينها والحجاج.مضيفًا: تواصل البعثة مقابلة الحجاج المترددين على مقر البعثة والاستماع إليهم وتسجيل ملاحظاتهم ومقتراحتهم ورفعها لرئاسة البعثة، موضحًا أن الوفد سيقوم بتوزيع وتسليم المخيمات على شركات الحج، ومراقبة الإقامة فيها والاطمئنان على الحجاج.

وفي المجال الكشفي ودوره في البعثة يقول محمد بن سلطان المسكري رئيس الوفد الكشفي ببعثة الحج العُمانية: إن الوفد بدأ فور وصوله لمقر البعثة بالديار المقدسة في إعداد اللوحات الإرشادية اللازمة لتوجيه الحجاج القادمين من سلطنة عُمان لتسهيل مناسك الحج وإرشاد الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومخيمي منى وعرفات.

وبيّن أن الوفد يقوم بالعديد من الأعمال، من أهمها توعية الحجاج وإرشادهم أثناء تأدية المناسك في مخيمي منى وعرفات بالإضافة إلى تسجيل بيانات الزوار لمقر بعثة الحج العُمانية والمساهمة في حصر بيانات مقاولي شركات الحج وبيانات الحجاج ومقار سكناهم. كما يقوم الوفد وبالتنسيق مع أعضاء بعثة الحج العُمانية بالرد على استفسارات الحجاج وزوار مقر البعثة وإعداد تقرير يومي عن أداء الوفد ومقترحاته لتقديم الخدمات التي يحتاجها الحجاج في الديار المقدسة.