الصكوك السيادية تصعد بالقيمة السوقية لبورصة مسقط إلى 22.3 مليار ريال

مؤشر السبت ٠٩/يوليو/٢٠٢٢ ١٣:٣٧ م
الصكوك السيادية تصعد بالقيمة السوقية لبورصة مسقط إلى 22.3 مليار ريال

العُمانية- الشبيبة 

قفزت القيمة السوقية لبورصة مسقط بنهاية تداولات الأسبوع الماضي إلى 22 مليارًا و342.3 مليون ريال عُماني محققة مكاسب أسبوعية بنحو 140 مليون ريال عُماني مستفيدة من ارتفاع القيمة السوقية لسوق السندات والصكوك التي ارتفعت بنسبة 3.3 بالمائة وصعدت إلى نحو 4.6 مليار ريال عُماني بعد إدراج الإصدار السادس من الصكوك السيادية ابتداء من يوم الأحد الماضي، ويبلغ حجم الإصدار 150 مليون ريال عُماني.

غير أن الإصدار السادس من الصكوك السيادية لم يشهد أي تداول خلال الأسبوع الماضي ليستقر سعر الصك بنهاية التداولات على قيمته الاسمية البالغة 100 ريال عُماني للصك الواحد.

وشهدت بورصة مسقط الأسبوع الماضي تحسنا في بعض مؤشراتها، فقد ارتفعت أسعار 28 شركة مقابل 21 شركة تراجعت أسعارها و17 شركة حافظت على مستوياتها السابقة، ودفعت الارتفاعات المسجلة عددا من مؤشرات البورصة للصعود.

وبلغت قيمة التداول الأسبوع الماضي 13.3 مليون ريال عُماني مسجلة تراجعا بنسبة 8.7 بالمائة عن مستواها في الأسبوع السابق البالغ 14.6 مليون ريال عُماني، وتراجع عدد الصفقات المنفذة بنسبة 27.3 بالمائة لتهبط إلى 1531 صفقة مقابل 2108 صفقات تم تنفيذها في الأسبوع السابق.

وتصدر بنك مسقط الشركات الأكثر تداولا من حيث قيمة التداول بعد أن بلغت قيمة أسهمه المتداولة 3 ملايين و840 ألف ريال عُماني تمثل 28.7 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وشهد سهم البنك الوطني العُماني تداولات بقيمة 1.8 مليون ريال عُماني تمثل 13.7 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وشهد سهم عُمان كلورين تداولات بقيمة 1.2 مليون ريال عُماني، فيما بلغت تداولات جلفار للهندسة والمقاولات 869 ألف ريال عُماني.

وشهدت سوق السندات والصكوك الأسبوع الماضي تداولات بقيمة مليونين و328 ألف ريال عُماني تمت من خلال 9 صفقات من بينها 8 صفقات على صكوك المضاربة الثانوية غير المضمونة لأومنفست بقيمة مليونين و327 ألف ريال عُماني مستحوذة بذلك على 17.4 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، فيما شهدت صكوك البرواني بالريال العُماني تداولات بقيمة 150 ريالا عُمانيا.

وسجل سهم الحسن الهندسية أعلى صعود مرتفعا بنسبة 20 بالمائة وأغلق على 24 بيسة، وارتفع سهم جلفار للهندسة والمقاولات بنسبة 11.7% وأغلق على 114 بيسة، وصعد سهم عُمان كلورين إلى 348 بيسة مرتفعا بنسبة 9.4 بالمائة.

وتصدر سهم أعلاف ظفار الأسهم الخاسرة متراجعا بنسبة 8.9 بالمائة وأغلق على 71 بيسة، وهبط سهم صلالة لخدمات الموانئ إلى 520 بيسة متراجعا بنسبة 6.4 بالمائة، وتراجع سهم صحار للطاقة إلى 32 بيسة متراجعا بنسبة 5.8 بالمائة.

وعلى مستوى أداء المؤشرات سجل مؤشر قطاع الصناعة أعلى صعود مرتفعا 74 نقطة وأغلق على 5833 نقطة، وارتفع مؤشر قطاع الخدمات 22 نقطة، وصعد المؤشر الشرعي 4 نقاط، في حين تراجع مؤشر القطاع المالي 32 نقطة، وسجل المؤشر الرئيس للبورصة تراجعا بـ 3 نقاط مختتما تداولات الأسبوع الماضي على 4118 نقطة، وستكون بورصة مسقط مغلقة خلال الأيام الثلاثة المقبلة بسبب إجازة عيد الأضحى المبارك وستستأنف تداولاتها يوم الأربعاء المقبل.

ومن أخبار الشركات أعلنت شركة المطاحن العُمانية وشركة مطاحن صلالة كل على حدة أنهما تلقتا رسالة من الحكومة بدعم القمح ابتداء من الأول من مايو 2022، ويأتي هذا الدعم نظرا للارتفاع الحاد في أسعار الحبوب عالميا وحرص الحكومة على عدم ارتفاع أسعار الطحين في السوق المحلية.

من جهتها قالت شركة جلفار للهندسة والمقاولات إنها حصلت على مشروع جديد من وزارة الدفاع، مشيرة إلى أن المشروع هو تنفيذ المرحلة الثانية من ازدواجية الطريق المؤدي من دوار البوابة الرئيسة لمعسكر المرتفعة إلى جسر الخوض، مشيرة إلى أن تكلفة المشروع تبلغ 16.1 مليون ريال عُماني ويتم تنفيذه خلال 18 شهرا اعتبارا من شهر يوليو الجاري.

وخلال هذا الأسبوع وافقت الجمعية العامة غير العادية للبنك الأهلي على إصدار سندات رأسمال إضافي من المستوى الأول في شكل سندات دائمة عن طريق الاكتتاب الخاص بحد أقصى 75 مليون سند تشمل 50 مليون سند وخيار الإضافة بعدد يصل إلى 25 مليون سند إضافي بقيمة تبلغ ريالا عُمانيا واحدا القيمة الاسمية للسند و5 بيسات مصاريف الإصدار.

وقال صندوق عُمان العقاري إن مجلس إدارته اعتمد البيانات المالية الربعية المدققة للربع الأول للفترة المنتهية في مارس الماضي ووافق على توزيع أرباح نقدية مرحلية بواقع بيسة واحدة لكل وحدة لجميع حاملي الوحدات على أن يكون موعد توزيع الأرباح بتاريخ 17 يوليو الجاري.