دراسة كويتية تحذر من خطر مشاهير «السوشيال ميديا» على الشباب

مزاج الاثنين ١٨/يوليو/٢٠٢٢ ١٨:١٣ م
دراسة كويتية تحذر من خطر مشاهير «السوشيال ميديا» على الشباب

الكويت - الشبيبة

كشفت دراسة كويتية أن عدداً كبيراً من الشباب يواجهون مشاكل نفسية بسبب متابعتهم لمشاهير مواقع التواصل، مشيرة إلى ضرورة وجود العديد من وسائل التوعية بمخاطر هذه المواقع.

ووفقاً لما نشرته صحيفة "القبس" الكويتية ونقلته الخليج أونلاين، اليوم الاثنين، فقد أكدت دراسة أجرتها الدكتورة فاطمة السالم، الأستاذة بجامعة الكويت، أن متابعة مشاهير مواقع التواصل تترك آثاراً نفسية سيئة، خصوصاً على الشباب.

واستندت الدراسة إلى نظرية المقارنة الاجتماعية وحالة "الفومو" (الخوف من ضياع الفرص)، وذلك لمعرفة الآثار الاجتماعية والنفسية لمتابعة مشاهير المواقع على الشباب.

وشملت الدراسة 4275 شاباً، وأكدت تأثر حالة المتابعين النفسية بمدى معدل استخدامهم اليومي لمواقع التواصل، مشيرة إلى وجود ارتباط إحصائي قوي بين متغير الحالة النفسية وشعور الخوف من الضياع.

ولفتت الدراسة إلى أن معدل المقارنة الاجتماعية لدى الشباب الكويتي المتابع للمؤثرين يكون مؤثراً كلما ارتفع عدد المتابعة.

وأوصت الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات التي تركز على الآثار النفسية والاجتماعية لاستخدام مواقع التواصل على الشباب، وتفسير الاختلافات في أوجه المقارنة الاجتماعية والخوف من الضياع لدى فئة الشباب والفئات الأخرى.

وأكدت الدراسة أهمية توعية الشباب بمخاطر الاستخدام المكثف لمواقع التواصل، من خلال التربية الإعلامية والحملات التوعوية.

يشار إلى أن الكويت بها 4.25 ملايين مستخدم لمواقع التواصل يمثلون 98.8% من سكان البلاد، وفق دراسات نشرتها صحف محلية، في ديسمبر الماضي.