بالأرقام: مبالغ مسترجعة وغرامات مالية بشمال الشرقية

مؤشر الاثنين ٢٥/يوليو/٢٠٢٢ ١٤:٤٦ م
بالأرقام: مبالغ مسترجعة وغرامات مالية بشمال الشرقية

مسقط - الشبيبة

تمكنت إدارة حماية المستهلك بمحافظة شمال الشرقية من استرجاع (7399.45) ريال عماني لصالح عدد من المستهلكين خلال النصف الأول من العام الجاري 2022، وذلك بحسب تقرير المؤشرات الإحصائية بالإدارة، والتي تأتي في إطار الجهود التي تبذلها هيئة حماية المستهلك في حل الشكاوى التي ترد إليها من المستهلكين بالطرق الودية.

وتوزعت المبالغ المسترجعة على عدد من القطاعات، جاء في مقدمتها قطاع ورش الالمنيوم والحدادة والنجارة بمبلغ مسترجع بلغ (2010) ريال عماني. يليه قطاع الأجهزة الكهربائية والالكترونية بحوالي (1198.50) ريال عماني، فيما بلغ اجمالي المبالغ المسترجعة في قطاع الأثاث والمفروشات حوالي (1170) ريال عماني، فيما تم استرجاع (815) ريال عماني في قطاع ورش اصلاح المركبات، وفي قطاعات أخرى بلغ اجمالي المبالغ المسترجعة (775.7) وبلغ اجمالي المبالغ المسترجعة في قطاع الاطارات (624.25) ريال عماني. وفي قطاع مقاولات البناء تم استرجاع مبلغ (313) ريال عماني كما تم استرجاع مبلغ (284) ريال عماني في قطاع خدمات السفر والسياحة وتم استرجاع مبلغ (209) ريال عماني في قطاع الملابس والمنسوجات. كما أوضح التقرير بأن إجمالي الغرامات الإدارية خلال نفس الفترة بلغت (2070) ريال.

وذكر التقرير بأن عدد الشكاوى والبلاغات التي تلقتها الإدارة خلال النصف سنوي الأول (246) شكوى و(78) بلاغ توزعت على عدد من القطاعات منها قطاع ورش اصلاح المركبات وقطاع الأجهزة الكهربائية والالكترونية، وقطاع وكالات السيارات وقطاع ورش الألمنيوم والحدادة، بينما بلغ اجمالي عدد المخالفات في نفس الفترة (149) مخالفة وقد قامت الإدارة بالتعامل مع كافة هذه الشكاوى والمخالفات والبلاغات باتخاذ الإجراءات اللازمة فيها حسبما نص عليه قانون حماية المستهلك والقرارات الأخرى ذات العلاقة بحماية المستهلك وتم التوصل إلى تسوية عن طريق الإدارة ومنها ما تم إحالته إلى الادعاء العام الذي بدوره أحال بعض القضايا إلى المحاكم المختصة وقد بلغ اجمالي المبالغ المسترجعة للأحكام القضائية (2300) ريال عماني..