ميناء صلالة وشركة الفجيرة الهندسية توقعان اتفاقية

مؤشر الثلاثاء ٢٦/يوليو/٢٠٢٢ ١١:٠٧ ص
ميناء صلالة وشركة الفجيرة الهندسية توقعان اتفاقية

الشبيبة - العمانية 

وقّع ميناء صلالة وشركة الفجيرة الهندسية FECO UGN اتفاقية لتزويد السفن بالوقود عالي الجودة مما يجعل الميناء واحدًا من المراكز الرائدة لتزويد الوقود في المنطقة.

وبدأت شركة FECO عملياتها في صلالة اعتبارًا من يونيو بعد أن أكملت تمركز سفينتها التجارية "Sea Dweller" في صلالة حيث تقوم الشركة بتزويد الوقود عن طريق النقل من سفينة إلى سفينة، وخطوط الأنابيب، وعن طريق الناقلات البرية.

وتعتزم FECO تقديم أنواع ودرجات مختلفة من الوقود أثناء زيارة السفن للميناء في منطقة الانتظار مما يشكل إضافة في استخدام القدرة الاستيعابية لميناء صلالة للتخزين وتجارة الوقود خاصة مع تنفيذ لوائح المنظمة البحرية الدولية IMO حيث زاد الطلب على الوقود منخفض الكبريت.

وقال مارك هارديمان، الرئيس التنفيذي لميناء صلالة "ستساعد الشراكة الاستراتيجية الرئيسة بين شركة FECO وميناء صلالة في تقديم خدمة التزويد بالوقود عالية الجودة كجزء من محفظة خدمات القيمة المضافة لدينا التي تتماشى أيضًا مع طموحنا في أن نصبح محورا للتزوّد بالوقود".

من جهته قال يوانيس كويلاكوس شريك ومدير FECO "نحن متحمسون لهذه الشراكة مع ميناء صلالة ونأمل في توسيع وجودنا في المنطقة والقدرة على تقديم خدمة التزويد بالوقود بأسعار تنافسية لمجموعة واسعة من العملاء الذين يزورون ميناء صلالة وقبالة سواحل صلالة".

ويطمح ميناء صلالة من هذا الاتفاق إلى تقديم خدمة التزويد بالوقود كخدمة ذات قيمة مضافة ليس فقط للسفن التي تزور الميناء ولكن أيضًا للسفن التي تبحر في هذا الطريق حيث طرح الميناء مناقصات دولية في نوفمبر 2021 الماضي، لتشغيل ساحة الصهاريج التابعة له وتبلغ سعتها التخزينية 100000 طن متري من الوقود السائل، وكانت العطاءات تنافسية تلاها التقييم اللاحق الذي بلغ ذروته في إبرام الصفقة في أبريل 2022.

ويحتل ميناء صلالة موقعا استراتيجيًّا على مسار خطوط الشحن العالمية التي تربط آسيا وأوروبا، كما أنه يوفر الخدمات للأسواق الواقعة في شرق إفريقيا، والبحر الأحمر، وشبه القارة الهندية، والخليج العربي وتتولى شركة أي بي إم للمحطات إدارة ميناء صلالة وهو جزء من الشبكة العالمية للشركة من الموانئ ويقوم الميناء بتشغيل محطتين واحدة للحاويات والhخرى للبضائع العامة.