النفط يواصل الارتفاع لليوم الثاني وسط مخاوف من شح الإمدادات

مؤشر الثلاثاء ٢٦/يوليو/٢٠٢٢ ١٢:٣٤ م
النفط يواصل الارتفاع لليوم الثاني وسط مخاوف من شح الإمدادات

الشبيبة - العمانية 

ارتفعت أسعار النفط لليوم الثاني على التوالي وسط مخاوف متزايدة من شح الإمدادات الأوروبية بعد أن قطعت روسيا، وهي مورد رئيس للنفط والغاز الطبيعي إلى المنطقة، إمدادات الغاز عبر خط أنابيب رئيس.

وارتفعت عقود خام برنت الآجلة لشهر سبتمبر 1.51 دولار، أو 1.4 بالمائة إلى 106.66 دولار للبرميل بعد أن قفزت 1.9 بالمائة في اليوم السابق.كما زادت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر سبتمبر 1.36 دولار، أو 1.4 بالمائة إلى 98.04 دولار للبرميل، بعد أن ارتفعت 2.1 بالمائة أمس.

وقلصت روسيا إمدادات الغاز إلى أوروبا أمس بعدما قالت شركة جازبروم إن الإمدادات عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 إلى ألمانيا ستنخفض إلى 20 بالمائة فقط من طاقته.

وسيجعل تقليص روسيا للإمدادات الدول غير قادرة على تحقيق أهدافها لإعادة ملء مخزون الغاز الطبيعي قبل فترة زيادة الطلب في الشتاء.

وتواجه ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، احتمال تقنين الغاز للصناعة للحفاظ على التدفئة لمواطنيها خلال أشهر الشتاء. هذا وقد يدفع المستخدمون النهائيون لمبادلة الغاز بمنتجات نفطية، خاصة الديزل.

لكن هذا ينطوي أيضا على مخاطر لأن روسيا تزود المنطقة بمعظم وقود الديزل ومن المتوقع أن ترتفع الأسعار للسائقين الذين يعتمدون على الوقود.

وقال هيرويوكي كيكوكاوا، المدير العام للبحوث في شركة نيسان للأوراق المالية، إن "ارتفاع أسعار الغاز، الناجم عن تقليص الإمدادات الروسية، قد يزيد التحول من الغاز إلى النفط ويدعم أسعار الخام".