إنجاز 86٪؜ من مشروع رافعات الحاويات بالرصيف التجاري لميناء الدقم

مؤشر الخميس ١١/أغسطس/٢٠٢٢ ١٧:٢٠ م
إنجاز 86٪؜ من مشروع رافعات الحاويات بالرصيف التجاري لميناء الدقم

العمانية - الشبيبة 

أعلنت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة عن إنجاز نسبة 86 بالمائة من مشروع توريد وتركيب رافعات الحاويات والرافعات الجسرية، ضمن استكمال أعمال الحزمة الثانية بالرصيف التجاري في ميناء الدقم.

وقد أسندت الهيئة في أغسطس 2021 مهمة تصميم وتصنيع وتوريد وتركيب واختبار وتشغيل رافعات الحاويات والرافعات الجسرية لشركة "ليبهير" الألمانية التي تشمل تركيب 4 رافعات آلية حديثة لنقل الحاويات من السفن إلى الرصيف التجاري بطاقة تصل إلى 65 طنًّا، وتركيب 12 رافعة ساحات جسرية ذات الإطارات المطاطية بطاقة تحمل تبلغ 41 طنًّا.

وجاء اختيار هذه الرافعات لتميزها بإمكانيات عالية وذكية وسريعة في مناولة الحاويات حيث تم تزويدها بتقنيات الجيل الخامس بالإضافة إلى نظام الألياف البصرية لنقل البيانات ليتم التحكم بها عن بعد لمشغّل الرافعة، وتزويدها بأنظمة القيادة الذكية ونظام مراقبة الساحة ونظام الهبوط التلقائي، مع إمكانياتها للوصول إلى 71 مترًا إلى الأمام والوصول الخلفي إلى 18 مترًا، الأمر الذي يمكّنها من التعامل مع أكبر سفن الحاويات في العالم.

ويشمل مشروع توريد رافعات الحاويات تخصيص نسبة 10 بالمائة من قيمة الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي سيتم تنفيذها خلال فترة التحضير والتركيب، وبرنامجًا تدريبيًّا لشباب عُمانيين في عدة مجالات الهندسة، وتدريبات في مصنع الشركة المصنّعة وأخرى خلال فترة التركيب.

ويعتبر ميناء الدقم من أهم محركات المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وأحد المشروعات الاستراتيجية التي تنفذها سلطنة عُمان لدعم الاقتصاد الوطني وتنشيط الحركة الاقتصادية، ما يمكنه من استقطاب الاستثمارات إلى المنطقة خاصة قطاع الصناعات التصديرية.