تضرر أكثر من 30 مليون باكستاني بسبب الفيضانات

الحدث الاثنين ٢٩/أغسطس/٢٠٢٢ ١٥:٤٧ م
تضرر أكثر من 30 مليون باكستاني بسبب الفيضانات

إسلام أباد - الشبيبة

يكافح عشرات الملايين من الأشخاص في أنحاء باكستان، اليوم الاثنين، أسوأ فيضانات موسمية منذ عقد، والتي جرفت عددا لا يحصى من المنازل ودمرت الأراضي الزراعية الحيوية، وتهدد بغمر ضفاف النهر الرئيسي في البلاد.

ويقول المسؤولون إن 1061 شخصا لقوا حتفهم منذ يونيو عندما بدأت الأمطار الموسمية، لكن الحصيلة النهائية قد تكون أعلى حيث عزلت مئات القرى في الشمال الجبلي بعد أن دمرت الأنهار الطرق والجسور، وفق ما نقلته سبوتنيك عن وكالة "فرانس برس".

تعتبر الرياح الموسمية السنوية ضرورية لري المحاصيل وتجديد البحيرات والسدود في جميع أنحاء شبه القارة الهندية، ولكنها قد تؤدي أيضا إلى الدمار.

قالت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث إن فيضانات هذا العام أثرت على أكثر من 33 مليون شخص – أو ما يعادل واحد من كل سبعة باكستانيين.

من جانبها، قالت وزيرة المناخ شيري رحمن للوكالة اليوم: "ما نراه الآن هو محيط من المياه يغمر مناطق بأكملها. هذا بعيد جدا عن الرياح الموسمية العادية - إنه ديستوبيا مناخية على عتبة بابنا".

فيضانات هذا العام مماثلة لتلك التي حدثت في عام 2010 - الأسوأ على الإطلاق - عندما مات أكثر من 2000 شخص وتضرر ما يقرب من خمس سكان البلاد.

وقال رئيس الوزراء شهباز شريف، خلال جولة في الشمال للإشراف على عمليات الإغاثة، إن الأمطار الموسمية "غير مسبوقة في الثلاثين عاما الماضية".

غمرت المياه ملايين الأفدنة من الأراضي الزراعية الغنية بأسابيع من الأمطار المتواصلة، ولكن الآن يهدد نهر السند بانفجار ضفافه مع السيول في مجرى المياه في اتجاه مجرى النهر من الروافد في الشمال.