التعليم العالي تُكرّم الفرق الفائزة في برنامج أكاديمية العلوم

بلادنا الثلاثاء ٣٠/أغسطس/٢٠٢٢ ١٥:٢٧ م
التعليم العالي تُكرّم الفرق الفائزة في برنامج أكاديمية العلوم

العمانية - الشبيبة

كرّمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار -مُمثلةً في مركز الامتياز لتقنيات الاتصالات المتقدمة وإنترنت الأشياء بمجمع الابتكار بمسقط- اليوم الفرقَ الفائزة في برنامج أكاديمية العلوم /الدفعة الأولى/.

وأكّدت نجاح بنت محمد الراشدية المديرة العامة لمركز الابتكار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في كلمة لها أنّ البرنامج نجح في تحقيق أهدافه المُتمثلة في تزويد الطلبة بالمهارات والكفاءات التقنية اللازمة، وإتاحة الفرصة لهم لتطوير مهاراتهم البحثية، والتنافس لإيجاد الحلول لبعض التحديات الافتراضية في مجال إنترنت الأشياء والمرتبطة بشكل أساس بتطوير وبناء المدن الذكية.

من جانبه قال الدكتور عبدالله بن درويش البلوشي رئيس إريكسون عُمان في كلمة له: "تمكنّا -بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث والابتكار- من تعريف 100 شاب عُماني بعالم التقنيات الجديدة وتقديم التوجيه والإرشاد لهم؛ لتطوير حالات استخدام إنترنت الأشياء بالاعتماد على أحدث تقنياته وتقنيات الجيل الخامس.

وأضاف: "تُعدُّ تقنية إنترنت الأشياء أمرًا حيويًّا لتحقيق التوجهات الوطنية لسلطنة عُمان في بناء مدن ذكية، وسيكون لها دور مهم في مستقبل قطاعات الصحة والنقل وأمن البيانات في السلطنة، وستُسهم في القيام بدور كبير في المستقبل الرقمي".

من جهتها قالت كايتلين جرين مديرة البرامج الافتراضية في أكاديمية نيويورك للعلوم: "لطالما أثبت الشباب المتحمس بأنه مع الشغف والالتزام ووجود هدف حقيقي يسعى خلفه سيكون قادرًا على تحقيق المستحيل، ورأينا الكثير من الحلول الملهمة التي قدمها منتسبو الدورة الأولى من هذا البرنامج".

وجاءت نتائج الدفعة الأولى للبرنامج بفوز مشروع "حياتنا أكثر أمانًا مع المأوى الذكي" بالمركز الأول في تحدي أريكسون للبيوت الذكية على مستوى سلطنة عُمان، وفوز مشروع "فتيات يكافحن التضليل المعلوماتي" بالمركز الأول في تحدي مكافحة انتشار المعلومات المغلوطة في قطاع الصحة العامة للطالبة إسراء بنت زهران النبهانية، المعلن عنه من قبل أكاديمية نيويورك للعلوم ضمن مجموعة من التحديات الدولية، وفي المركز الثاني جاء مشروع بعنوان "دعونا نجعل حياتنا ذكية" ضمن تحدي البيوت الذكية أما المركز الثالث فكان لمشروع "X ميزون" ضمن تحدي البيوت الذكية.

وفي الختام كرّم سعادة الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي -وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار راعي المناسبة- الفرق الفائزة في برنامج أكاديمية العلوم.

يُذكر أن عدد الطلبات في الدفعة الأولى من برنامج أكاديمية العلوم بلغ 523 طلبًا، واختير منها 101 طالب وطالبة من مختلف محافظات سلطنة عُمان، حيث شاركوا في تحدي إريكسون للبيوت الذكية لمدة ثلاثة أشهر لإيجاد حلول وأفكار حول كيفية تطوير هذه البيوت بالتقنيات الذكية، كما شارك بعض الطلبة العمانيين في تحديات عالمية.